الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:58 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية: وضعنا 5 أهداف للتعامل مع أي وباء في المستقبل

الصحة العالمية
الصحة العالمية

قال الدكتور تيدروس أدحانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن المنظمة وضعت 5 أهداف للعمل عليها خلال الفترة المقبلة لمواجهة أي وباء في المستقبل ، وذلك بعد جائحة كورونا والتي كشف للجميع أننا لسنا على الطريق الصحيح.

وأضاف المدير العام للمنظمة خلال كلمته في جلسة بمنتدى باكو الدولي، أن المنظمة تبذل جهود غير مسبوقة للتشخيص المبكر للأمراض، ومواجهة التحديات المتمثلة في المياه الملوثة والبيئة، وتوفير نظم صحية على أعلى المستويات لتوفير خدمات الرعاية الصحية للجميع.

وأشار " تيدروس" إلى أن منظمة الصحة العالمية تسعى جاهدة لدعم الحوكمة الصحية، وتوفير التمويل، وإنشاء النظم والآليات الصحية في دول العالم، ودعم التمكين في مجالات الابتكار والبحث والتكنولوجيا الرقمية، وتوفير المعلومات في جميع الجوانب لمساعدة البلدان على تنفيذ أولوياتها الوطنية في مجال الصحة.

وأفاد بأن منظمة الصحة العالمية تسعي إلي التوصل إلي دعم حوكمة الصحة وتوفير التمويل ووضع نظم صحية والأليات في جميع دول العالم وكذلك دعم التمكين في مجال الابتكار والأبحاث والتكنولوجيا الرقمية وتوفير المعلومات عن كافة الأمراض من أجل مساعدة الدول علي تنفيذ الأولويات الوطنية في مجال الصحة ، مشيرا إلي أن المنظمة ستحتفل العام المقبل بذكري 75 علي تأسيسها ونؤكد أن الصحة لم تعد رفاهية ولكن مطلبا للجميع .

من جهتها أكدت ويني بيانيما وكيل الأمين العام والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية، أن 72٪ من مواطني الدول الغنية قد تم تطعيمهم ضد Covid-19 ، مقارنة بـ 26٪ من مواطني الدول النامية والذين لم يتلقوا إلا جرعة واحدة من اللقاح.