الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:17 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطيب الجامع الأزهر يبرز الوقفات النورانية لصلاح البشرية في سورتي الإسراء والنجم

الدكتور هاني عودة
الدكتور هاني عودة

ألقى اليوم، الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، خطبة الجمعة على منبر الجامع الأزهر، وجاء موضوع الخطبة: وقفات نورانية لصلاح الإنسانية بين سورتي الإسراء والنجم.

وأوضح الدكتور هاني عودة، أنَّ المولى سبحانه وتعالى قد ربط آيات القرآن الكريم كلها ببعضها، فتحدثت سورة الإسراء عن معجزة الإسراء، قال: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.


وأضاف مدير الجامع الأزهر أنَّ الله سبحانه وتعالى قد شبّه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالنجم في الهداية، فهو صلى الله عليه وآله وسلم يهدي البشرية إلى صراط الله الحميد.


واستدل الدكتور هاني عودة، بقول الله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ}، ثم إن الله وصف الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في سورة النجم بأن ما يقوله ليس من تلقاء نفسه: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ۞ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}.

ولفت مدير الجامع الأزهر إلى أنَّ صلاح العباد يكمن في طاعة الله -عز وجل- وإخلاص العبادة له، وفي الابتعاد عن هوى الإنسان وتمنيه قال تعالى: {أَمْ لِلإنْسَانِ مَا تَمَنَّى فَلِلَّهِ الآخِرَةُ وَالأولَى}، فصلاح العبد ليس بكثرة المال؛ فاللهُ تعالى يعلم ما يضر الإنسان وما ينفعه، فقد تؤدي كثرة الأموال إلى الإفساد في الأرض.