الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:33 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التخلص السليم للبلاستيك».. مشروع تخرج طلاب جامعة الأزهر يخدم البيئة

مشروع تخرج طلاب جامعة الأزهر - فيس بوك
مشروع تخرج طلاب جامعة الأزهر - فيس بوك

بالقرب من انتهاء العام الدراسي الجاري 2022-2023، يستعد طلاب الفرق الرابعه بجميع الكليات لإتمام مشروع التخرج.

الطريق حصلت على تفاصيل أحد مشروعات التخرج التي سيتم تنفيذها هذا العام، ومن بين تلك المشروعات في قسم العلاقات العامة أقدم مجموعة من الطلاب على فكرة التخلص السليم من المخلفات البلاستيكية.

دايرة حياة

كتب الطلاب منشورا على صحفة "دايرة حياة"، عبر موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك": "إنت مُتخيل إن عدم التخلص السليم من المخلفات البلاستيكية ممكن يسبب أضرار عاملة إزاى على صحتنا؟.. طب إنت عارف حجم المخلفات البلاستيكية قد ايه؟ وايه هي الأمراض اللي ممكن تسببها المخلفات البلاستيكية؟".

استخدامات البلاستيك

وتابع الطلاب على صفحة "دايرة حياة": "البلاستيك بيدخل فى صناعات كتيرة.. ومعظمها بنستخدمها في حياتنا اليومية مثل: زجاجات المياه، وأكياس حفظ الطعام، وألعاب الأطفال".

وأوضح الطلاب أن مصر تستهلك سنويًا 12 مليا كيس بلاستيك، إلى جانب أن حجم مخلفات البلاستيك 1.6 مليار طن تقريباً، ونتيجة لحجم هذا الاستهلاك الكبير يتم التخلص من جزء منها بشكل غير سليم، مما ييهدد حياتنا بطرق كتيرة.

ومن بين تلك الأضرار إأنه تم اكتشاف أن الملح الذي يُستخدم للطعام، ويتم استخراجه من البحر يحتوي على جزيئات من البلاستيك التى تُعرف بـ "الميكروبلاستيك"، وهى عملية يتحول فيها البلاستيك إلى جزيئات صغيرة جدًا يختلط فيها مع الملح فيؤثر على صحة الإنسان.

ومن أبرز مظاهر التلوث في البحار عندما تأكل الأسماك جزئيات البلاستيك، وتصل إلى حالة الشبع دون أن تكون قد حصلت على كفايتها من الطعام الطبيعي، كل ذلك ينعكس بالسلب على حياة الأسماك، وبالتالي على صحة البشر الذين يأكلون تلك الأسماك.