الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:52 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. بايدن يطمئن المودعين بعد انهيار بنك سيليكون فالي

حرص الرئيس بايدن، اليوم الإثنين، على طمأنة الأمريكيين، في كلمة مقتضبة، بأنه يمكنهم الثقة في النظام المصرفي الأمريكي، بعد انهيار بنك سيليكون فالي المفاجئ.

وقال بايدن في تصريحات مقتضبة من البيت الأبيض: "يمكن للأمريكيين أن يثقوا في أن النظام المصرفي آمن، وستكون ودائعك موجودة عندما تحتاج إليها.. وأيضًا يمكن للشركات الصغيرة في جميع أنحاء البلاد التي لديها حسابات إيداع في هذه البنوك، أن تتنفس بسهولة مع العلم أنها ستكون قادرة على دفع رواتب عمالها ودفع فواتيرهم، ويمكن لموظفيها الذين يعملون بجد أن يتنفسوا بسهولة".

جاءت تعليقات الرئيس، بعد أن أمضى منظمو البنوك الأمريكية عطلة نهاية الأسبوع في العمل على خطة لتعزيز ثقة الجمهور في سلامة النظام المالي، والحد من الآثار غير المباشرة بعد إغلاق بنك سيليكون فالي الأسبوع الماضي.

أعلن مسؤولو إدارة بايدن يوم الأحد، أن المودعين الذين لديهم حسابات في بنك سيليكون فالي سيكون بإمكانهم الوصول إلى جميع أموالهم اعتبارًا من يوم الاثنين، و"لن يتحمل دافع الضرائب أية خسائر مرتبطة بقرار بنك سيليكون فالي".

وقالت وزيرة الخزانة، جانيت يلين ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ورئيس المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC) مارتن جروينبرج إن إجراء الطوارئ "يحمي بالكامل" جميع المودعين.

وكرر بايدن خلال تصريحاته أنه "لن يتحمل دافعو الضرائب أية خسائر"، وقال إن الأموال ستأتي بدلاً من ذلك من الرسوم التي تدفعها البنوك في صندوق تأمين الودائع.

وقال: "يجب على كل أمريكي أن يشعر بالثقة في أن ودائعه ستكون موجودة إذا احتاج إليها وعندما يحتاج إليها".

كما قال الرئيس إن المستثمرين في البنوك لن يكونوا محميين، وستُطرد الإدارة.

وأكد بايدن: "لقد خاطروا عن قصد، وعندما لا تؤتي هذه المخاطرة ثمارها، يخسر المستثمرون أموالهم. هذه هي الطريقة التي تعمل بها الرأسمالية".

كما دعا الرئيس إلى "محاسبة كاملة" لما أدى إلى انهيار بنك سيليكون فالي ومؤسسة ثانية، هي Signature Bank of New York، التي سيطرت عليها الجهات التنظيمية في الولاية يوم الأحد، وكيفية محاسبة المسؤولين، وقال بايدن: "لا أحد فوق القانون".

قال الرئيس إنه يعتزم مطالبة الكونجرس والمنظمين المصرفيين بتعزيز القواعد الخاصة بالبنوك لدرء الإخفاقات المستقبلية.

وقال "يمكن للأمريكيين أن يطمئنوا إلى أن نظامنا المصرفي في أمان. ودائعك آمنة." "اسمحوا لي أيضا أن أؤكد لكم أننا لن نتوقف عند هذا. سنفعل كل ما هو مطلوب."

تحدث بايدن في البيت الأبيض قبل أن يسافر إلى سان دييغو، كاليفورنيا، لعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وقال الرئيس في بيان يوم الأحد إن الخطوات التي اتفقت عليها حكومته والمنظمون المصرفيون تحمي العمال الأمريكيين والشركات الصغيرة وتحافظ على نظامنا المالي آمنًا ".

وقال "الحل يضمن أيضا عدم تعريض أموال دافعي الضرائب للخطر". "يمكن للشعب الأمريكي والشركات الأمريكية أن يثقوا في أن ودائعهم المصرفية ستكون موجودة عندما يحتاجون إليها".