الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:43 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أبرزها فقدان البصر».. علامة في عينيك تنذرك بإصابتك بالسكتة الدماغية

السكتة الدماغية
السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية بسبب نقص تدفق الدم إلى الأنسجة الموجودة في الجزء الأمامي من العصب البصري، وتعد هذه أخطر حالة ولكن يمكن علاجها إذا تم تشخيصها مبكرًا.

وهناك بعض العلامات التي تظهر في عينيك تخبرك بخطر الإصابة بسكتة دماغية، وفقا لموقع "تايمز أوف أنديا".

- العلامات التحذيرية:

تؤدي هذه العلامات إلى تغييرات مفاجئة في الرؤية مثل "الضبابية"، وهناك علامة أخرى مهمة هي أنه عندما تحدث سكتة دماغية، فإنها تحدث دائمًا في عين واحدة فقط.

- فقدان البصر:

في حالة علاج انسداد الشرايين الأصغر تعود الرؤية بنسبة 80 %، وإذا تأخر العلاج، قد يكون له عواقب وخيمة على الرؤية بسبب نقص تدفق الدم إلى الأنسجة الموجودة.

وعندما يتوقف العصب البصري تمامًا عن الإمداد بالمغذيات والأكسجين، تتلف الأنسجة العصبية.

- أول علامة في الصباح

وعند الاستيقاظ في الصباح يلاحظ بعض المصابين بسكتة دماغية فقدان البصر في عين واحدة، كما يرتبط فقدان الرؤية بعدم وجود ألم، بالنسبة لنوع فقدان البصر، هناك بعض الأشخاص يلاحظون منطقة مظلمة أو ظلًا في رؤيتهم يؤثر على النصف العلوي أو السفلي من مجالهم البصري.

وتشمل الأعراض الأخرى.

- فقدان التباين البصري

- حساسية الضوء

- الأكثر عرضة للخطر؟

يعانون الكثير من أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة ويتناولون أيضًا حبوب "الفياجرا"، التي تشكل خطر كبير، كما يمكن أن يعرضك شكل القرص البصري أيضًا لخطر أكبر لهذه الحالة.

ويجب أن تدخل الألياف العصبية التي تنتقل إلى الدماغ ونزولاً إلى العصب البصري العين من خلال ثقب أو فتحة تُعرف بالثقبة البصرية، إذا كان ثقب الشخص أصغر من المتوسط، فقد يتسبب ذلك في ازدحام الأعصاب البصرية.

- التشخيص السريع

يجب على الأشخاص الذين يصابون بفقدان مفاجئ في الرؤية، الذهاب للطبيب على الفور، وتشخيص السكتة الدماغية في غضون 4 ساعات لإخراج الجلطة عن طريق تدليك العين.