الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:15 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول: استهلاك المصريين من الوقود بلغ 32 مليون طن خلال 2023

وزير البترول طارق الملا
وزير البترول طارق الملا

قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، إن كميات الاستهلاك من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي للمصريين خلال عام 2022/2023 بلغت 50 مليون طن من الغاز و32 مليون طن من المنتجات البترولية، ما يظهر مدى التغير الذى شهده مزيج الطاقة فى مصر خلال السنوات الأخيرة.


وأوضح الملا خلال مؤتمر "سيراويك" بالولايات المتحدة الأمريكية، أنه "منتدى غاز شرق المتوسط الذي تتولى رئاسته مصر هذا العام، يقدم أدوار ومبادرات للإسراع فى تنفيذ مشروعات خفض الانبعاثات".


اقرا أيضًا: بمناسبة عيد الأم.. شعبة الذهب تعلن تصنيع سبيكة بـ1000 جنيه عيار 24


كما شدد على أن مصر نجحت في أن تتحول من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة للغاز، إلى جانب دورها المهم كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز من خلال جلب الغاز المكتشف بدول الجوار في المنطقة وإعادة تصديره.


وثمن من دور منتدى غاز شرق المتوسط في زيادة ودعم التعاون بين الدول الأعضاء لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارده ليعود بالنفع على شعوب المنطقة.

كما لفت إلى أنه تم عقد لقاءات مهمة مع مسؤولي البترول والطاقة العالميين، ما يؤكد وضع مصر على خريطة الطاقة العالمية، وذلك خلال اللقاء الذي نظمته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال بحضور السفير البريطاني بالقاهرة جاريث بايلي، وعدد من قيادات قطاع البترول، ورؤساء شركات البترول المصرية والعالمية العاملة في مصر.