الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:01 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هاني سويلم يتابع آليات التوسع في مجال التحول بالري الحديث

وزارة الري
وزارة الري

تابع الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، اليوم الأربعاء، آليات التوسع في مجال التحول بالري الحديث في مزارع البساتين والاراضي الرملية، بالإضافة إلى مزارع قصب السكر، يأتي ذلك في إطار الجدول الزمني والمعايير التنفيذية لتكون الأولوية لمزارع قصب السكر بالأراضي الجديدة، جاء ذلك خلال اجتماع بقيادات الوزارة.

من جانبه.. أكد وزير الري أن الوزارة تعتمد في المقام الأول على تعزيز ورفع كفاءة استخدامات المياه، بالتالي نستهدف تعظيم العائد من وحدات المياه، فضًلا عن تعزيز ورفع كفاءة أيضًا منظومة الري الحقلي، مما يؤدي إلى زيادة انتاجية المحصول والعائد المادي للمزارعين.

أردف "سويلم" أن هناك العديد من الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة تستهدف في المقام الأول تعزيز التحول لنظم الري الحديث، مبينًا أن الأمر يستهدف أيضًا مراعاة كافة الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها بما يناسب دراسة الملف بشكل كامل.

أشار "هاني" إلى أن هناك تنسيق بين وزارتي "الري والزراعة"، وذلك من أجل الاتفاق على تطوير المساقي المغذية للزمامات بنظام نقطة الرفع الواحدة، وأيضًا مواسير تحت الضغط، مضيفًا أنه جاري عمل شبكة ري حديث متكاملة تشتمل على غرفة المأوى والمضخات والفلاتر والسمادات وجميع مكونات شبكة الري الحقلية .