الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحف الإسكندرية القومي ينظم معرض أثري بعنوان الفن الإسلامي بين الماضي والحاضر

قطعة أثرية من متحف الإسكندرية القومي
قطعة أثرية من متحف الإسكندرية القومي

أعلن متحف الإسكندرية القومي، في بيان له منذ قليل، عن عرض قطع أثرية فريدة من نوعها وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان الكريم، والقطع جاءت بعنوان الفن الإسلامي بين الماضي والحاضر.

ومن جهته قال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للاثار، في بيان صادر عن وزارة السياحة والآثار منذ قليل، إن عرض القطع الأثرية يأتي في إطار حرص قطاع المتاحف المصرية التابع للمجلس الأعلى للآثار على تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة التعليمية والفنية في مختلف المتاحف المصرية، وربطها بالمناسبات والأعياد.


وأشار رئيس قطاع المتاحف إلى أن القطع الأثرية بمتحف الإسكندرية القومي تسلط الضوء على ملامح الفن الإسلامي عبر العصور الإسلاميَّة المختلفة وتأثيره في مناحي الحياة، من خلال عَرْض مجموعة أثريَّة مُميزَة ومُنْتَقَاة من آثار القسم الإسلامي المعروضة بالمتحف.

ومن جانبه كشف الدكتور أشرف القاضي، مدير عام متحف الإسكندرية القومي، عن أبرز وأهم القطع الأثرية المعروضة، وضمنها مجموعة من القطع الفردية التي تعود إلى العصر المملوكي ومنها مشكاة زُجاجيَّة مُزخرَفة، وأيضا مبخرة من النحاس دائريَّة الشَّكل، ومَقْلَمة من الحديد مُكفتة بالذهب والفضة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى ترجع إلى العصر العثماني ومنها سلطانية كروية الشكل.