الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:20 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 نصائح تجعلك أكثر تركيزا وانتباها في العمل

عمل
عمل

طول ساعات العمل أمرا يجعل الشخص يفقد تركيزه ، ويحتاج قسطا من الراحة ، حتى يستطيع إعادة التركيز من جديد وينفذ العمل بكفاءة عالية وبجودة ممتازة، الأمر الذي يتطلب فهم المشكلة بكل تفاصيلها والتعامل معها وفق فهم حقيقي، ولكي يسير العمل بشكل كامل على الشخص أن يتغلب على هذا التشتت الذى قد يشعر به، حتى يكون أكثر تركيزا وانتباها، وفقاَ لموقع "healthshots".

كيف يمكن تحسين التركيز والانتباه للشخص، يمكن حل نقص الانتباه والتركيز من خلال أشياء معنية وهى:

التقليل من المشتتات:
التركيز على العمل فقط ووقف اي شئ آخر يمكن أن يسبب تشتيت للانتباه، و
ولابد من التخلص تماما من أسباب المشتتات التي قد يشعر بها من حوله، مثل إيقاف إشعارات الهاتف المحمول أو تشغيل موسيقى هادئة لتهدئة العصاب، والتخلص من الفوضى في مساحة العمل.


التركيز على مهمة واحدة:
لا بد من معرفة أن اليقظة الذهنية هي مفتاح الانتباه، ويتم ذلك من خلال التركيز على المطلوب تنفيذه في الوقت الحالي فقط، مع إمكانية لعب بعض ألعاب الذهن، لإعادة التركيز في هذه اللحظة.


الاستماع النشط:
يتوجب على الشخص الاستماع بشكل واعى ومنتبه لما يقال من حوله دون أن يجعل ذهنه في مكان آخر، مع التوقف عن التعرف على الأفكار المقلقة في العقل، والتخلص من أي قلق مع المشاركة في الأحداث التي تحدث بشكل نشيط.


التحقق من الأفكار:
البعد عن فقدان التركيز، ويمكن للشخص أن يقيم أفكاره وشعوره أو المواقف التي يمر بها، ويتم ذلك من خلال محاولة خداع العقل في بعض الحالات حتى يصدق الأفكار كلها، ويجب التوقف عن تلك الأفكار مع العودة للفترة الحالية.

الحصول على قسط من الراحة:
هذا العنصر الأهم دائما ، وهو الحصول على الراحة والاسترخاء والنوم المطلوب، ويجب على الشخص أن يتأكد من حصوله على قسط من الراحة والنوم لأن العقل والجسم يتمتع بالطاقة للحفاظ على التركيز.