الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:27 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: نستهدف الوصول لصادرات بـ100 مليار دولار على المدى المتوسط

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الحكومة المصرية تستهدف الوصول إلى صادرات بحجم 100 مليار دولار على المدى المتوسط، من خلال العمل على توسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية بالأسواق العالمية.

وأضاف معيط خلال لقائه مع المستثمرين السعوديين بالرياض، بحضور بندر بن محمد العامري، رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، أنه يتم استهداف وصول صافي التدفقات الأجنبية المباشرة إلى 10 مليار دولار خلال العام المالي القادم، مقابل 8.6 دولار العام المالي الماضي.

وتابع، أن هذا يسهم في تحويل مصر إلى مركز أكثر تحفيزا للإنتاج والتصدير لأوروبا وأفريقيا، وخاصة مع امتلاكها لبنية تحتية متطورة وقادرة على تلبية كل احتياجات الأنشطة الإنتاجية، بالإضافة إلى العديد من الحوافز الضريبية والجمركية، وغيرها من المزايا التفضيلية.

وأشار إلى أن الحكومة تستهدف كذلك تحويل 50% من الاستثمارات العامة إلى "مشروعات خضراء"، العام المالي المقبل، لافتا أن مصر قد قامت بتوقيع عدد من الشراكات مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية الدوليين، في إطار برنامج "نوفى" للتوسع في استثمارات الطاقة والمياه والغذاء.

وأكد معيط، أن مذكرات التفاهم لمشروعات الطاقة الخضراء بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بلغت 83 مليار دولار، منوها على توقيع 9 اتفاقيات إطارية لتطوير مشروعات ومرافق الأمونيا والهيدروجين الأخضر.

على جانب أخر، أكد وزير المالية، أن "وثيقة سياسة ملكية الدولة" تمهد لأقوى انطلاقة لتمكين الاستثمارات الخاصة، وزيادة مساهمات القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادي، ليصبح قاطرة التنمية والنمو، من أجل توفير فرص العمل المنتجة.

وأضاف، أن "الرخصة الذهبية" تعد أحد الإجراءات التى اتخذتها الحكومة للتيسير على مجتمع الأعمال، ويتم منحها للمشروعات الجديدة، على نحو يضمن بدء تسريع النشاط الإنتاجي، ويحصل عليها المستثمر خلال 20 يوم فقط.

وأفاد معيط، أنه سيتم طرح 32 شركة مملوكة للدولة لمستثمرين استراتيجيين أو للاكتتاب العام بالبورصة لمدة عام حتى نهاية الربع الأول من 2024.

موضوعات متعلقة