الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:59 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة طرح لحوم مصابة بـ«جنون الأبقار» في الأسواق.. الحكومة تحسم الجدل

حقيقية جنون الأبقار
حقيقية جنون الأبقار

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بأن هناك لحوما مستوردة من الخارج مصابة بمرض «جنون الأبقار» وتطرح بالأسواق تكون دون رقابة أو كشف قبل استلامها، وأن المجمد منها يحمل أمراضا وأوبئة.

وفي هذا الصدد.. كشف المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء عبر الصفحة الرسمية بفيسبوك حقيقة تلك الأنباء المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي.

نفي المركز الإعلامي

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقيقة تداول شائعات عبر منصات التواصل الاجتماعي تزعم باستيراد شحنات لحوم مصابة بجنون الأبقار وطرحها بالأسواق.

وقال المركز الإعلامي، أن لا صحة لاستيراد أو وصول شحنات لحوم مصابة بـ «جنون الأبقار» من قِبل الموانئ المصرية وطرحها بالأسواق.

وشدد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، على أن جميع اللحوم المتداولة سليمة وآمنة وخالية من الأمراض والأوبئة، سواء المجمدة أو المثلجة أو الحيه والتي تخضع للفحص والرقابة من قِبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

الخدمات البيطرية تعمل بإجراءات وقائية

وأضاف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن الخدمات البيطرية تعمل بإجراءات وقائية منها: سحب عينات وتحليلها بالمعامل المعتمدة للتأكد من سلامتها.

وتابع المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن الشحنة يمكن رفضها بالكامل في حالة رصد عينة تحمل أمراض وأوبئة وغير مطابقة للاشتراطات الفنية.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إن اللحوم بكافة أنواعها سواء من الحيوانات الحيه أو المستوردة تخضع إلى فحص دقيق أثناء فترة الحجر وتذبح في مجازر معتمدة تحت إشراف الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

تعليق الاستيراد فورا

وأكد المركز الإعلامي، أن الدولة لا تسمح باستيراد اللحوم المصابة بمرض «جنون الأبقار»، مشيرة إلى أن في حالة اكتشاف لحوم مريضة جاءت من الخارج إلى مصر يتم تعليق الاستيراد فورا ولا يتم فتحه مجددا إلا بعد التأكد من زوال المرض.

وناشدت وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية وللإبلاغ عن شائعات ومعلومات مغلوطة معن طريق «01155508688 - 01155508851» أو عن طريق الموقع الالكتروني:«[email protected]».