الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:52 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صلاح منصور.. «العمدة عتمان» صنع شهرته ومات حزنا بعد وفاة ابنه

صلاح منصور
صلاح منصور

واحد من أهم فناني السينما متفرد لا يشبه غيره، حصره المخرجين في أدوار الشر ولكنه يجيد أداء كل الأدوار وأشدها صعوبة ولديه قدرات تمثيلية هائلة ويجيد تقمص كل الشخصيات هو "سليمان البقال" في بداية ونهاية " و"العمدة عتمان" في "الزوجة الثانية" وأشهر عمدة السينما المصرية الفنان صلاح منصور.

النشأة
ولد صلاح منصور في 17 مارس 1923 في شبين القناطر بالقليوبية، ظهرت موهبته وهو طالب إذ قدم دور "هاملت" على خشبة المسرح المدرسي ولفت أنظار كل من شاهده في مدرسة شبين القناطر، أنهى دراسته الجامعية وانتقل إلي القاهرة بحثا عن حلمه وكانت البداية من المسرح القومي في 1940، ثم عمل صحفيا في "روز اليوسف" وترك الصحافة واتجه إلي معهد التمثيل في أول دفعة له وتخرج في 1947.

البدايات
بدور "مصور" في فيلم "غرام وانتقام" كان أول ظهور له على شاشة السينما، ثم انضم إلي فرقة "المسرح الحر" 1954، وقدم مع الفرقة عدة مسرحيات أبرزها "زيارة السيدة العجوز، ملك الشحاتين، الناس اللي تحت" وأخرج للمسرح "الفراشة، بين القصرين، عبدالسلام أفندي" بداية الستينات ابتسم له الحظ ورشحه المخرج صلاح أبو سيف في دور "سليمان البقال" بفيلم "بداية ونهاية" بعده شارك في عدة أفلام أبرزها "مع الذكريات، شفيقة القبطية، المراهقة الصغيرة" كان دور "الشيخ شلبي" في "أدهم الشرقاوي" نقطة تحول في مشواره صلاح منصور.

الزوجة الثانية الأيقونة
كان "منصور" ينتظر الدور الذي يعلن من خلاله عن موهبته الحقيقية حتى رشحه صلاح أبو سيف لدور العمر في فيلم "الزوجة الثانية" وقدم دور "العمدة عتمان" الذي فتح له باب الشهرة على مصراعيه، والتصق به لقب "عمدة السينما" بينما الفيلم دخل قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

أفلام صلاح منصور
توالت أفلامه للسينما أبرزها "قنديل أم هاشم، البوسطجي، القضية 68، ليل ورغبة، أبو ربيع، القطط السمان، أنف وثلاث عيون، شئ في صدري" ومع يوسف شاهين تألق في فيلم "العصفور" مع يوسف شاهين، وفي التليفزيون قدم عدد من المسلسلات أبرزها "على هامش السيرة، أفواه وأرانب، أحلام الفتى الطائر".

الجوائز
حصل صلاح منصور على عدة جوائز منها جائزة أفضل ممثل إذاعي في مسابقة لإذاعة صوت العرب، وجائزة السينما عن دوره فى فيلملي "لن أعترف، الشيطان الصغير" ووسام العلوم والفنون من الرئيس جمال عبدالناصر، وعمل مستشارا لوزارة التربية والتعليم وظل في المنصب حتى وفاته.


حياته الشخصية والرحيل
تزوج صلاح منصور مرة واحدة ولديه "مجدي" و"هشام" الذي توفي وهو في عمر 14 عاما بعد معاناة مع المرض وشكلت وفاته صدمة وحزن عميق في نفس صلاح منصور وأصيب بسرطان الرئة ورحل في 19 يناير 1979 عن عمر يناهز 56 عاما وترك أدوارا خالدة تعيش في ذاكرة جمهوره.