جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الخميس 13 أغسطس 2020 12:57 صـ 22 ذو الحجة 1441هـ
فن وثقافة

أفلام ثورة 23 يوليو 1952.. الضباط الأحرار في عيون السينما

الضباط الأحرار
الضباط الأحرار

تناولت السينما المصرية ثورة 23 يوليو 1952 التي قامت لتعزز في نفوس الشعب الشعور الوطني الذي اهتز لسنوات، بعدد من الأفلام التي أظهر بعضها أحوال مصر ما وأوضاعها السيئة التي مهدت لقيام الثورة، وسلط بعضها الآخر الضوء على أحوال البلاد والعباد عقب حركة الضباط الأحرار ضد النظام الملكي.

اقرأ أيضا| هنا الزاهد تطرح بوستر ”الغسالة” وتعلن عرضه في عيد الأضحى

في ذكراها الـ68.. أفلام ثورة 23 يوليو 1952

فيلم الله معنا

فيلم "الله معنا" من إنتاج عام 1955، وقام ببطولته النجوم: فاتن حمامة، عماد حمدي، حسين رياض، محمود المليجى، ماجدة، وشكري سرحان، ومن إخراج أحمد بدرخان، وتدور أحداثه في فترة ما قبل الثورة، حيث يقوم "الضابط عماد" بالمشاركة في حرب فلسطين بعد أن يودع خطيبته ابنة عمه التاجر الثري، ويصاب في الحرب ويتم بتر ذراعه، وتنشأ حالة تذمر بين رجال الجيش بسبب توريد الأسلحة الفاسدة، ثم يظهر تنظيم الضباط الأحرار، وتنتهي الأحداث بالإطاحة بالملك.

فيلم رد قلبي

"رد قلبي" من إنتاج عام 1957، وقام ببطولته النجوم: شكري سرحان ومريم فخر الدين وحسين رياض وصلاح ذو الفقار وهند رستم، وهو مأخوذ عن رواية للكاتب الراحل يوسف السباحي، من إخراج عز الدين ذو الفقار، وتدور أحداثه حول رب أسرة يعمل في قصر أحد أمراء الأسرة المالكة، ويرتبط ابنه "علي" الضابط بعلاقة عاطفية مع ابنة الباشا "إنجي"، يقرر والدها طرد الأسرة من المنزل، حتى تتغير الأوضاع بعد قيام الثورة ويرأس "علي" لجنة لمصادرة أملاك الأمير، ويعود لحبيبته مجددا بعد أن يقتل شقيقها "علاء".

فيلم بداية ونهاية

فيلم "بداية ونهاية" من إنتاج عام 1960، وقام ببطولته النجوم: فريد شوقي وعمر الشريف وأمينة رزق وسناء جميل، عن رواية لنجيب محفوظ، إخراج صلاح أبو سيف، ويتناول حياة عائلة بسيطة تعيش في العهد الملكي وتعاني من الفقر والظلم والاستبداد بعد موت الأب، تجد الأسرة المكونة من أم وشابان وفتاة أنفسهم بلا عائل، فينتهي مصير الابن الأكبر إلى تجارة المخدرات، والابن الأصغر يعمل ضابطًا ويتبرأ من أسرته بسبب فقرها، ويحث أخته على الانتحار بعد القبض عليها بتهمة ممارسة الرزيلة، ثم ينتحر هو الآخر.

فيلم في بيتنا رجل

فيلم "في بيتنا رجل" من إنتاج عام 1961، ومن بطولة النجوم: عمر الشريف، ورشدي أباظة، وحسين رياض، وزبيدة ثروت، وزهرة العلا، ومن تأليف إحسان عبد القدوس وإخراج هنري بركات، وتدور أحداثه في فترة ما قبل الثورة، حيث يقوم المناضل "إبراهيم حمدي" بقتل رئيس الوزراء الموالي للإنجليز، ويهرب من السجن ليختبىء ببيت صديقه، حتى يُستشهد أثناء تفجيره لمعسكر الإنجليز، وينضم أصدقاءه من بعده للجماعة المقاومة للاحتلال.

اقرأ أيضا| الثلاثي محمد رشدي وعبد الرحمن الأبنودي وبليغ حمدي.. نجاحات كتب نهايتها العندليب

فيلم الباب المفتوح

فيلم "الباب المفتوح" من إنتاج عام 1963، ومن بطولة النجوم: فاتن حمامة وصالح سليم ومحمود مرسي وحسن يوسف، ومن إخراج هنري بركات، وتدور أحداثه حول "ليلى" التي تحاول أن تثور وتشارك في المظاهرات لكن يكبحها والدها بعنف ويعاقبها بشدة، وتقع في حب صديق أخيها الثوري الذي يقرر الذهاب للمشاركة في إصلاح البلاد التي تعقدت أحوالها سياسيًا واجتماعيًا بعد قيام الثورة.

فيلم الأيدي الناعمة

فيلم "الأيدي الناعمة" من إنتاج عام 1964، ومن بطولة النجوم: أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار وليلى طاهر ومريم فخر الدين وصباح، ومن إخراج محمود ذو الفقار، ويحكي العمل حياة الطبقة الراقية بعد قيام الثورة وانهيار أحوالهم اقتصاديًا، وتدور الأحداث حول نزع أملاك أحد الأثرياء بعد قيام الثورة، يعلن إفلاسه ولا يبقى له سوى قصره، ويتعرف بشاب حاصل على درجة الدكتواره ولكنه عاطل هو الآخر، إلا أنه يحاول البحث عن عمل، إلى أن يقع الأمير في الحب ووقتها فقط يضطر للعمل.

فيلم القاهرة 30

فيلم "القاهرة 30" من إنتاج عام 1966، ومن بطولة النجوم: حمدي أحمد وسعاد حسني وعبد المنعم إبراهيم، ومن إخراج صلاح أبو سيف، والعمل أحد أهم الأفلام التي استعرضت مساوىء الملكية، وتدور أحداثه في ثلاثينات القرن العشرين، حيث يعيش الشاب "محجوب عبد الدايم" الوافد من الصعيد حياة فقيرة في القاهرة، ويقبل أن يتزوج من صديقة أحد الأثرياء على أن تستمر كعشيقة له، ويحاول التكيف مع المجتمع الفاسد حتى لا يموت من الفقر.

فيلم الزوجة الثانية

فيلم "الزوجة الثانية" من إنتاج عام 1967، وقام ببطولته الفنانة الراحلة سعاد حسني وشكري سرحان وصلاح منصور، ومن إخراج صلاح أبو سيف، ورغم أنه لم يناقش ثورة 23 يوليو بشكل صريح، فإنه أظهر وضع البلاد قبل اندلاعها، وهو يحكي الحياة التي كان يعيشها الفقراء والبسطاء في عصر الظلم والسلطة والاستبداد، وانتصار الشعب في النهاية، ولذا يعتبر العمل من الأفلام التي مهدت للثورة على النظام آنذاك.

فيلم غروب وشروق

فيلم "غروب وشروق" من إنتاج عام 1970، ومن بطولة سعاد حسني ورشدي أباظة وصلاح ذو الفقار ومحمود المليجي، ومن إخراج كمال الشيخ، ويحكي العمل أحداث الشعب بعد إخماد حريق القاهرة في يناير عام 1952، حيث يسيطر "عزمي باشا" على البوليس السياسي، وتتزوج ابنته من طيار وتقوم بخيانة زوجها مع صديقه، وعندما يكتشف الأمر ينوي طلاقها إلا أن والدها يقتله، ويزوج ابنته للصديق العاشق، الذي يقرر الانتقام منه بتسريب وثائق هامة لتنظيم وطني، مما يؤدي إلى إقالة الباشا.

فيلم ثرثرة فوق النيل

فيلم "ثرثرة فوق النيل" من إنتاج عام 1971، ومن بطولة عماد حمدي، وماجدة الخطيب، وأحمد رمزي، وعادل أدهم، ومن إخراج حسين كمال، ويرصد العمل أحوال الشعب بعد ثورة يوليو وهزيمة 1967، حيث تحاول شخصيات الفيلم الهروب من الواقع البائس بتعاطي المخدرات والليالي الماجنة، ومن بينهم الموظف والصحفي والطالبة.

فيلم حافية على جسر الذهب

فيلم "حافية على جسر الذهب" من إنتاج عام 1976، ومن بطولة النجوم: حسين فهمي، وميرفت أمين، وعادل أدهم، وعبد المنعم إبراهيم، ونجوى فؤاد، ومريم فخر الدين، ومن إخراج عاطف سالم، وتدور أحداث الفيلم حول "عزيز" صاحب السلطة والنفوذ، حيث يستغل سلطته في التفريق بين "كاميليا" وحبيبها، إلا أنها تقتله في النهاية وتنتحر.

فيلم إحنا بتوع الأتوبيس

فيلم "إحنا بتوع الأتوبيس" من إنتاج عام 1979، ومن بطولة النجوم: عادل إمام، وعبد المنعم مدبولي، ووجدي العربي، ومشيرة إسماعيل، وعقيلة راتب، ومن إخراج حسين كمال، وتدور أحداثه في الحقبة الناصرية، حيث كان يتعرض الكثيرون لأعمال عنف وتعذيب، ويُظهر الفيلم الجانب الوحشي في ظل الحكم السياسي وأجهزة أمن الدولة وبشاعة البيروقراطية وتعذيب المواطنين داخل السجون والاختفاء القسري.

اقرأ أيضا| الإمبراطور أحمد زكي (3).. قصة مرافعة أسطورية ضد الحكومة

فيلم ناصر 56

فيلم "ناصر 56" من إنتاج عام 1996، ومن بطولة النجوم: أحمد زكي وفردوس عبد الحميد وطارق الدسوقي، ومن إخراج محمد فاضل، ويستعرض العمل أحوال مصر بعد قيام ثورة 23 يوليو، ويحكي فترة حكم عبد الناصر خلال عام 1965، وتأميم قناة السويس وإنجازاته وعلاقته بأسرته.

وغيرها من الأفلام التي تناولت ثورة 23 يوليو 1952 ضمن أحداثها.

الضباط الأحرار ثورة 23 يوليو ثورة يوليو أفلام الثورة أفلام ثورة يوليو فيلم في بيتنا رجل فيلم الزوجة الثانية فيلم الله معنا