الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:02 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
انطلاق امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي بمعاهد الغربية الأزهرية.. «صور» جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة ضبط محل لبيع أجهزة فك شفرات القنوات الفضائية غير المصرح بالأسواق

أبرز إنجازات وزير الثقافة الأسبق شاكر عبد الحميد في ذكرى رحيله.. أثرى الحركة الإبداعية

الدكتور شاكر عبد الحميد
الدكتور شاكر عبد الحميد

تحل علينا اليوم 18 مارس، الذكرى الثانية لرحيل الدكتور شاكر عبد الحميد" وزير الثقافة الأسبق، فضلا عن أنه كاتب موسوعي وأحد أهم وأبرز مثقفي مصر والوطن العربي.

نشأته ومشواره العلمي

ولد الدكتور شاكر عبد الحميد في محافظة أسيوط 1952، عمل أستاذا لعلم نفس الإبداع بأكاديمية الفنون، شغل منصب نائب رئيس الأكاديمية لمدة عامين، كما شغل منصب عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، عمل أستاذا بجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين، كما عمل أمينًا عامًا للمجلس الأعلى للثقافة، ووزيرًا للثقافة في حكومة كمال الجنزوري.

مؤلفاته وإنجازاته

تخصص في دراسات الإبداع الفني لدى الأطفال والكبار، وله العديد من المؤلفات في النقد الفني والتشكيلي، وأيضا في علم النفس الإبداعي من مؤلفاته: الفكاهة والضحك، السهم والشهاب دراسات في القصة والرواية العربية، دراسات نفسية في التذوق الفني، العملية الإبداعية في التصوير، الطفولة والإبداع، وغيرها من المؤلفات.

جوائز وتكريمات

حصد "عبد الحميد" طوال مشواره الإبداعي على العديد من الجوائز تقديرا لجهوده في سبيل الحركة الثقافية والإبداعية في مصر، ومن هذه الجوائز: جائزة الدولة للتفوُّق في العلوم الاجتماعية، جائزة شومان للعلماء العرب الشبان في العلوم الإنسانية، و جائزة الشيخ زايد للكتاب عن كتابه "الفن والغرابة".

يذكر أن الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق، رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 18 مارس عام 2021، عن عمر يناهز 68 عاما، بعد إصابته بفيروس كورونا.