الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:09 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يصدر حديثا «التوليب الشعري» للناقد الدكتور شوكت المصري بمعرض الكتاب 2023

كتاب التوليب الشعري
كتاب التوليب الشعري

أعرب الناقد الدكتور "شوكت المصري"_ أستاذ مساعد النقد الأدبي الحديث بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، عن سعادته بأحدث إصداراته في النقد، وهو كتاب بعنوان "التوليب الشعري".

تفاصيل عن كتاب "التوليب الشعري"

أعلن الدكتور شوكت المصري عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي، أن قريبا سيتم طرح كتابه الجديد بعنوان "التوليب الشعري" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54.

يتناول الناقد في كتابه قصيدة النثر العربية بالدراسة والتحليل، وجاء تأليف الكتاب استكمالا لدراسة نقدية كان قد نشرها المؤلف في مجلة "عبقر" السعودية، والتي تشجع لنشرها الشاعر الدكتور"أحمد قران الزهراني"، بالرغم من حجم الدراسة الذي أخذ عدد من الصفحات.

كما أشار "المصري" إلى أن هذا هو الجزء الأول من الكتاب، إذ قرر أن يتناول أفكاره عن القصيدة النثرية في جزئين أو ثلاثة، وهذا هو الجزء الأول منهم.

أقسام كتاب "التوليب الشعري"

كتاب "التوليب الشعري" للناقد الدكتور شوكت المصري، لوحة الغلاف للفنان والشاعر حسن زكي، وهي بعنوان "سرد"، ويُعد هذا الكتاب هو الإصدار السابع لمؤلفه.

وينقسم كتاب "التوليب الشعري" إلى قسمين، الأول يتناول فيه الكاتب الجزء النظري الخاص بماهية القصيدة النثرية وسماتها وكل ما قيل في قصيدة النثر العربية، ثم يتناول في القسم الثاني دواوين لعدد 6 شعراء من شعراء قصيدة النثر، ليطبق على كتاباتهم أدواته ويقف على بنية المشابهة ومفردات الاختلاف بينهم وهم كما ذكرهم: عماد أبو صالح وعماد فؤاد وصبحي موسى من مصر ورنا جعفر ياسين من العراق وأحمد السلامي من اليمن ومحمد خضر من السعودية.

ثم ختم الناقد والدكتور "شوكت المصري" حديثه بتمني التوفيق والنجاح في تقديم ولو استفادة بسيطة في الدرس النقدي لمدونة الشعر العربي الخالدة.

يُذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب، سيقام خلال الفترة من 24 يناير الجاري وحتى 6 فبراير2023، إذ وقع الاختيار على المملكة الأردنية الهاشمية لتكون ضيف شرف المعرض، والشاعر صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض، بينما كامل الكيلاني شخصية معرض الطفل في الدورة 54 من المعرض.

اقرأ أيضا: المجتمع المدني والفكر الوسطي والفصحى والعامية بـ«ثقافة الإسكندرية»

موضوعات متعلقة