الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:54 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأعلى للثقافة يُصدر كتاب نقدي ”أساليب السرد في الرواية الإفريقية”

كتاب
كتاب

صدر حديثا كتاب جديد بعنوان "أساليب السرد في الرواية الإفريقية" للكاتب محمد السيد إسماعيل، وذلك ضمن إصدارات المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الكاتب "محمد عبد الحافظ"_ رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، وأمانة الدكتور "هشام عزمي"، وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة "نيفين الكيلاني".

موضوعات كتاب "أساليب السرد في الرواية الإفريقية"

في ظل ندرة الروايات الإفريقية المترجمة عن الإنجليزية والفرنسية، وبالتالي ندرة الأعمال النقدية التي تتناولها، اتجه الكاتب الدكتور محمد السيد إسماعيل لتناول أساليب السرد في الرواية الإفريقية، الأمر الذي جعل الكتاب ينطوي على مغامرة واضحة، فعلى الرغم من اقتراب الرواية الإفريقية مكانيا من العالم العربي إلا أنها بعيدة على مستوى الوعي بتفاصيلها والوقوف على عوالمهم الخفية وجمالياتها، وتناولها نقديا بصورة موضوعية وفنية.

ويعد الاقتراب من الرواية الإفريقية ضرورة ملحة نظرا لأننا ننتمي إلى أفريقيا كجزء منها يحتمه الواقع الجغرافي والتاريخ المشترك، وعليه كان لا بد من التعرف على الأدب الإفريقي عن قُرب، لأن معرفتنا بالأدب الإفريقي والأعمال الروائية والكتاب الأفارقة هو بمثابة معرفة لذواتنا باعتبارنا جزء منها، كما أنا اكتشافنا لأبعاد العملية الإبداعية الإفريقية هو اكتشاف لأبعاد هويتنا طبقا لنظرية دوائر الانتماء التي تتداخل في أبعادها الإفريقية والإسلامية والعربية.

إصدارات الأعلى للثقافة

في هذا الإطار أصدر المجلس الأعلى للثقافة، ديوان "فن الواوالجزئين 1,2" للشاعر الكبير عبد الستار سليم، ويعد هذا الكتاب هو الأول من حيث أنه يجمع عدد كبير من مربعات فن الواو القديم، وهذا اللون من الشعر كاد أن يندثر بسبب عدم اهتمام الناس له خاصة بعد تغير ظروف التلقي.

حيث حرص "عبد الستار" أن يدعم كل مربع بشرح بسيط لبعض الألفاظ التي رأى أنها غير رائجة إلا في جنوب مصر، والتي كادت أن تختفي لبعد الناس عن استخدامها وحتى الجنوبين منهم أصبحوا يجهلون معناها، خاصة بعدما استخدمها داخل سياق الجناسات والتي تعتبر عامل مهم وسمة أساسية لفن المربعات.

ويذكر أن المجلس الأعلى للثقافة يهتم بطبع وإصدار العديد من الأعمال الفنية المهمة لكتاب على قدرعال من الوعي والثقافة، التي تُتيح لهم أن يكونوا قدوة يحتذى بها من قبل المواهب الشابة.

اقرأ أيضًا: «مصطفى موسى» يخوض في تفاصيل غزو مسلحي داعش بروايته «دوائر العميان

موضوعات متعلقة