الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبو الهول والمدينة المفقودة.. زاهي حواس يكشف أسرار مثيرة

زاهي حواس والوفد الإيطالي
زاهي حواس والوفد الإيطالي

كشف عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، أسرار مثيرة عن الأهرامات وكيفية بنائها، وحقيقة وجود مدينة مفقودة تحت أبو الهول، وتجربته طيلة السبع سنوات حينما كان يحفر في وادي الملوك بحثًا عن قبر الملكة نفرتيتي لأجل مومياءها من خلال الحمض النووي.

أسرار أبو الهول

أوضح حواس، خلال لقائه وفدًا إيطاليًا رفيع المستوى يضم أساتذة جامعات ومثقفين، أمام تمثال أبو الهول بالجيزة، إنّ أبو الهول صخرة صماء في صورة تمثال يرجع تاريخه إلى الملك خفرع مؤسس الهرم الثاني.

وشرح عالم الآثار، كيفية بناء الأهرامات، واكتشاف مقابر العمال بناة الهرم، مشيرًا إلى أن الادعاءات التي تقول إن هناك مدينة مفقودة تحت أبو الهول لا تمت للواقع بأية صلة، وليس لها أي دليل علمي على الإطلاق.

وأضاف "حواس"، أن أهم كشف في القرن الـ 21 هو اكتشاف بردية وادي الجرف التي تحدثنا عن أسرار كثيرة في بناء هرم خوفو.

اكتشاف أثري جديد

وكشف عالم الآثار، تفاصيل نتائج أعمال مشروع استكشاف الأهرامات "ScanPyramids"، حيث تم الكشف عن ممر جمالوني بالوجه الشمالي لهرم الملك خوفو الأكبر، يبلغ طوله 9 أمتار، وعرضه حوالي2.10 مترًا.

وأضاف حواس: "نبحث الآن عن هرم الملك حوني، ومقبرة إيمحتب في سقارة، وأن البعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة، كما نبحث أيضا عن الملكة نفرتيتي في الأقصر، ونعمل أيضًا الآن في مقبرة الملك رمسيس الثاني.

وتحدث عالم الآثار، عن اكتشاف المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر التي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.