الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:38 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الآثار تعلن كشف تمثال لـ أبو الهول وبقايا مقصورة كلاوديوس بمحافظة قنا

كشف تمثال لـ أبو الهول
كشف تمثال لـ أبو الهول

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بقيادة الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان له منذ قليل عن نجاح البعثة الأثرية المصرية من جامعة عين شمس برئاسة الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق وأستاذ علم الآثار بجامعة عين شمس، فى الكشف عن بقايا مقصورة من الحجر الجيري ترجع إلي العصر الروماني شرق معبد دندرة بمحافظة قنا.

ومن جهته قال الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق وأستاذ علم الآثار بجامعة عين شمس، أن بقايا المقصورة المُكتشفة عبارة عن منصة مكونة من مستويين ذات أساس وأرضيات منحدرة وأيضا وجد بداخلها حوض لتخزين المياه من الطوب الأحمر المغطي بالملاط ذو دَرَج.

وأضاف الدماطي، أنه أثناء أعمال تنظيف الحوض المُكتشف تم العثور على تمثال علي هيئة أبو الهول من الحجر الجيري يمثل أحد الأباطرة الرومان، مشيرًا إلى أنه سوف تستمر البعثة في أعمال الحفائر بمنطقة معبد حورس شرق معبد دندرة وأمام بوابة إيزيس للكشف عن الطريق الذي يربط بينهما.

البعثة الأثرية برئاسة الدكتور ممدوح الدماطي

ويذكر أن البعثة الأثرية برئاسة الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق وأستاذ علم الآثار بجامعة عين شمس كانت قد بدأت أعمال الحفائر في منتصف شهر فبراير الماضي.

وقامت بعمل مسح راداري للقاعات الأوزيرية بمعبد دندرة، ومسح مغناطيسي ورادري بالمنطقة الواقعة شرق السور المحيط بالمعبد أمام بوابة إيزيس بمعرفة فريق من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.