الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:04 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليس له علاقة بالزلازل.. «الأعلى للآثار» يكشف الهدف من مشروع سكان بيراميدز بأهرامات الجيزة.. خاص

 أهرامات الجيزة
أهرامات الجيزة

ضرب يوم الاثنين الموافق 6 فبراير الماضي زلزال قوي تركيا بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، وتسبب في الكثير من الوفيات والإصابات وأيضا تسبب في خسائر تراثية وثقافية كبيرة وضمنها تدمير قلعة غازي عنتاب التاريخية، وفقًا للقطات بثتها قناة CNNTurk، حيث تعرضت القلعة لأضرار جسيمة بسبب مركزها الذي عرضها بشدة للزلزال.

مشروع سكان بيراميدز

وفي ذات السياق تسبب منظر هدم القلعة وتدميرها بسبب الزلزال جدلا كبيرًا في مصر خلال الفترة الماضية وهو أنه قد تتسبب الزلازال في تدمير المقابر المصرية الكبيرة أو حتى أهرامات الجيزة وهي من عجائب الدنيا السبع.

وربط البعض من محبي الآثار مشروع سكان بيراميدز الذي سيتم الإعلان عنه غدًا الخميس في مؤتمرًا صحفيًا بحضور قيادات المجلس الأعلى للآثار ووزير السياحة والآثار، بـ حماية المقابر والأهرامات من الزلازال ولكنه أعتقاد خاطي وذلك وفقًا لـ مصادر «الطريق» داخل المجلس الأعلى للآثار.

هل تسبب الزلازال في هدم أهرامات الجيزة؟

وقال مصدر داخل المجلس الأعلى للآثار في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، أن الهدف من المشروع ليس حماية الأهرامات أو غيرها من المقابر الأثرية من الزلازال ولكن الهدف من المشروع هو المسح الضوئي وإعادة البناء ثلاثي الأبعاد،وذلك لإختراق قلب أكبر الأهرامات المصرية دون حفر.

اقرأ أيضًا: تصل لـ 190 ألف جنيه.. السياحة تكشف حقيقة الأسعار المتداولة لبرامج الحج هذا العام «خاص»

وأضاف المصدر، أن الأهرامات لا تتأثر بأي زلزال إلا في حالة أن يكون الزلزال قوي مثل زلزال 1992 والذي تسبب في سقوط كتلة كبيرة من الهرم الأكبر بمنطقة هضبة أهرامات الجيزة وتم ترميمها خلال السنوات الماضية من قبل المجلس الأعلى للآثار.