الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:23 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل تنظيم «مركز الآثار البحرية» أول دورة تدريبية بمجال التراث الثقافي.. فيديو

مركز الآثار البحرية
مركز الآثار البحرية

كشف الدكتور عماد خليل، رئيس مركز الآثار البحرية بجامعة الإسكندرية، تفاصيل تنظيم أول دورة تدريبية بمجال التراث الثقافي، قائلًا إن هذه الدورة جرى تنظيمها لعدد كبير من المتدربين من 12 دولة عربية، موضحا أنه لا يشترط على المشاركين أن يكونوا مشتغلين بشكل مباشر في الآثار.

وأضاف رئيس مركز الآثار البحرية بجامعة الإسكندرية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن الآثار البحرية يسمى تخصص بيني تضم أمور كثيرة، إذ إن العمل تحت الماء يحتاج إلى تخصصات مختلفة، لافتًا إلى أن الهدف من هذه الدورة هو أن تكون أساس للتخصص في مجال الآثار المغمورة تحت المياه.

وأوضح "خليل"، أن جامعة الإسكندرية هي الجامعة الوحيدة العربية التي بها برنامج أكاديمي كامل في هذا الموضوع منذ عام 2009، مضيفًا: "لدينا خبرة واسعة، ويسعدنا مشاركتها مع باقي الدول الشقيقة"، فضلا عن أن مدة الدورة أسبوعين، والنصف الأول من أول أسبوع ينتهي غدًا وتناول الحديث فيه عن الملاحة والسفن القديمة وصناعة المواني، وارتباط كل ذلك بعلم الآثار.

التوثيق الرقمي للتراث البحري

واستأنف، أن النصف الثاني من ثاني أسبوع الذي سيبدأ غدا، خاص بالتوثيق الرقمي للتراث البحري، وكيفية تعلم المهارات العملية، بجانب أن الأسبوع القادم الجزء الأول منه سيتناول الحديث عن طرق التواصل ما بين الآثار البحرية والمجتمع.

اقرأ أيضًا: «الأرصاد»: أجواء دافئة على جميع الأنحاء والعظمى بالقاهرة 25 درجة «فيديو»