الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:20 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطريق» فى زيارة إلى حديقة الأسماك بشارع الجبلاية

حديقة الأسماك
حديقة الأسماك

الحدائق المصرية

تمتلك مصر العديد من الحدائق المختلفة، التى تحكى العديد من الأسرار التاريخية، سواء بالقاهرة أو المحافظات الأخري.

وعلى ضفاف نيل القاهرة، نجد حديقة الأسماك والتى تعرف أيضًا باسم حديقة الجبلاية، والتي تتمتع بتراث معمارى فريد والعديد من الكنوز الطبيعية، فهى تعتبر من أجمل الحدائق التى يمكن زيارتها فى العاصمة.

موقع حديقة الجبلاية وتاريخها

تقع حديقة الأسماك أو حديقة الجبلاية في الزمالك بشارع الجبلاية، بعد ما أنشأها الخديوي إسماعيل عام1867.

تعتبر حديقة الجبلاية من أفضل الحدائق التي تم إنشاؤها في عصر الخديوى بالقاهرة، حيث تُدار الحديقة عن طريق إدارة حديقة الحيوان بالجيزة من عام 1902.

وقد قامت بإصلاح 24 حوض لعرض 33 نوع من الأسماك النيلية، وذلك قبل افتتاح الحديقة للجمهور رسميًا في 21 نوفمبر 1902.

أغلقت الحديقة في سنة 1965 لمدة طويلة، وذلك للتصليح حيث تم تجديدها، وكان ذلك تحت إشراف جهات علمية وهندسية تابعة لوزارة الزراعة المصرية، قبل أن يتم افتتاحها مجددًا في عام 1983.

تصميم حديقة الأسماك

تمتلك الحديقة تصميم رائع، حيث تم اسخدام مواد للبناء من الطين الأسوانلى المخلوط بمادة الأسروميل والرمل الأحمر بالإضافة للطوب المصنوع من خليط من الطين الأسوانلي والمواد الصلبة لإنشاء تكوينات معمارية مميزة على شكل خياشيم الأسماك ، حيث أدى ذلك أن المنظر العام للجبلايه أصبح في منتهى الجمال والإبداع، ويتميز النسق المعماري للحديقة بأنه بني على شكل جبلاية ولذلك يطلق على حديقة اسم الجبلاية.

تتكون الحديقة من مدخل لديه فتحتين تشبه فتحة خياشيم السمك وبالخلف منطقة البهو، وبجانب الفتحتين يوجد زعنفتان جانبيتان خلفهما ممرات الحديقة الأربعة.

وبالبنسبة لشكل الجبلاية من الداخل، تم تصميمها بصورة معمارية مميزة على أن تأخذ شكل ممرات أو تجاويف داخل شعاب مرجانية تقبع في باطن البحر، فعندما تنظر لسقف أحد الممرات سوف تجده وكأنه واحد من بين التجاويف التى صنعتها الأمواج.

و خارج الجبلاية يوجد ممرات تفصل بين مسطحات خضراء تحتوي على أشجار نادرة تم جلبها خصيصا من مدغشقر واستراليا وتايلاند، حيث تواجد الغابات النادرة، وفي الأماكن المظلمة من الممرات بالجبلاية يتم تسليط النور الكهربائي بطريقة فنية رائعة.

وتضم الحديقة 49 حوضًا للأسماك المخلتلفة والنادرة والتى تنعكس عليها أشعة الشمس من خلال فتحات علوية مثل الأسماك النيلية والبحرية وأسماك الزينة.

بالإضافة إلى تواجد بانوراما من أجل عرض الأسماك المحنطة، ويوجد بها أيضًا أقسام مختلفة تضم أنواع من الزواحف البحرية والسلاحف التي تعيش في الأنهار والمستنقعات.

أقرأ أيضًا:

سعر صرف الدولار الأمريكي في مصر مساء اليوم