الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:26 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف حقق إيمحوتب ثورة معمارية في الأسرة الثالثة؟ «فيديو»

متحف إيمحوتب
متحف إيمحوتب

قال الدكتور ممدوح فاروق، مدير متحف مهندس هرم زوسر في سقارة، إن إيمحوتب هو أول مهندس معماري في التاريخ، حيث إنه حول البناء من الطوب اللبني إلى حجري، بالإضافة إلى أنه أجرى ثورة معمارية مهمة جدا في الأسرة الثالثة.

وأضاف مدير متحف مهندس هرم زوسر في سقارة، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى: "إيمحوتب قرر أن يبني مجموعة هرمية، فهو لم يكن مهندسا فقط، ولكن كان طبيبا وفلكيا في نفس الوقت، حيث إن بعد وفاته بنحو 1000 عام قدس في العصور اللاحقة، وتحول من بشر إلى نصف إله، ثم إله كامل، ونفذت تماثيل له في المعابد".

وتابع "فاروق": "إيمحوتب معناه الذي يأتي في سلام، ووالده كان مهندسا معماريا، وأنشأ مقبرة والده زوسر بمنطقة أبديوس، وكان من أفراد الشعب، ولكنه وصل لمكانة عالية في الدولة"، مشيرا إلى أن المتحف سمي على اسمه تخليدا لذكراه، كما أن المتحف ترجع فكرته إلى مهندس فرنسي الذي قضى في مصر 75 عاما.

وواصل: "كان يحب مصر لدرجة أنه وصى بأن يدفن فيها، ومات سنة 2001، وكان له حلم بإنشاء متحف يضم كنوز سقارة، ولكنه توفي، وأكمل المشروع المجلس الأعلى للآثار بعهد زاهي حواس، وافتتح في 2006، وسمى بمتحف إيمحوتب".