الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:00 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأعظم والأهم.. كواليس اكتشاف ممر هرم «خوفو» السري

ممر هرم خوفو السري
ممر هرم خوفو السري

بمجرد ذكر الحضارة المصرية القديمة يخمر في أذهاننا مدى العظمة والجمال الذي سيكشف عنه، فما زالت مصر القديمة تحمل في طياتها الكثير من الأمور الغامضة والمثيرة للجدل على مر العصور، ومن بين تلك الأمور اكتشاف ممرًا جديدًا بالوجه الشمالي لهرم خوفو، أعقبه تكثيف للقياسات.

وأثبتت النتائج أن هناك سردابًا بطول 9 أمتار خلفه شيئًا ما، ما اعتبره عالم الأثار المصرية زاهي حواس "الأعظم والأهم في القرن الحادي والعشرين".

وكشف حواس في تصريحات تليفزيونية، أن مشروع استكشاف الأهرامات بدأ العمل على مدار 7 سنوات قبل أن يعلن عن اكتشافه أمس الخميس، بوجود ممر جديد أو سرداب بطول 9 أمتار خلف المدخل الشمالي لهرم الملك خوفو.

وأوضح وزير الآثار المصري الأسبق أن هذا الاكتشاف الجديد يعد واحد من أهم الاكتشافات الأثرية في العالم، لأنه سيكون بداية للكشف عن كل أسرار الهرم الأكبر.

علاقة ممر خوفو بالسياحة في مصر

وتعليقًا على هذا الحدث، قال أحمد عامر الخبير الأثري ومفتش بوزارة الصحة والآثار، إن أهرامات الجيزة الشهيرة مازال يحيطها الكثير من الأسرار، لافتًا إلى أن العثور على ممر داخل هرم خوفو قد يساعد في فك لغز بعض هذه الأسرار.

وأكد عامر لـ"الطريق"، أن اكتشاف هذا الممر أمر مهم سيكون له مردود إيجابي كبير على حركة السياحة لمصر، نظرًا إلى كون الأهرامات رمزًا مهمًا واعتبارها إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

وأشار الخبير الأثري، إلى أن بناء هرم خوفو يعود إلى سنة 2560 قبل الميلاد، حيث شيد كمقبرة لفرعون الأسرة الرابعة خوفو واستمر بناؤه ما بين 10 إلى 20 عاما.

هرم خوفو

ويبلغ ارتفاع الهرم 146.5 متر، لذلك يعد أطول مبنى في العالم طيلة 3800 عام.

ويضم الهرم من الداخل ثلاث حجرات دفن إحداها مقطوعة أسفل الصخر السفلي، واثنتان على ارتفاع داخل المبنى نفسه، وهو أمر ينفرد به هرم خوفو.

اقرأ أيضًا.. «الأرصاد» تكشف طقس الـ 72 ساعة المقبلة.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة

موضوعات متعلقة