الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:40 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إقبال كبير على زيارة متحف التحرير.. ومدير المتحف لـ«الطريق»: يحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة

 المتحف المصري بالتحرير
المتحف المصري بالتحرير

استقبل المتحف المصري بالتحرير اليوم السبت 18-2-2023 مجموعة كبيرة من الزائرين العرب والأجانب وذلك يعبر عن اهتمام المصريين والأجانب بالحضارة المصرية القديمة.

ومن جهته قال الدكتور علي عبدالحليم، مدير عام المتحف المصري بالتحرير، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، إن المتحف المصري بالتحرير يعرض أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ذلك الإقبال على المتحف خلال اليوم السبت يكشف اهتمام شعوب العالم بمعرفة ثقافة المصريين القدماء وحياتهم اليومية، من خلال اللوحات الأثرية والقطع الموجودة داخل المتحف.

وأشار مدير عام المتحف المصري بالتحرير، إلى أن المتحف يعرض الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، والدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس وبعض القطع المختلفة المصنوعة من المواد المختلفة.

قاعة تانيس بالمتحف المصري بالتحرير

وتابع عبدالحليم، أن المتحف يعرض أيضا ما يقرب من 2500 قطعة أثرية من مقابر ملوك الأسرتين، ومنهم الملك بسوسنس الأول، والملك أوسركون الثاني، والملك تاكلوت الثاني، والملك شاشنق الثاني، وتشمل أقنعة جنائزية ذهبية، وتوابيت فضية، وأغطية أصابع ذهبية، ومجموعة فريدة من من الذهب مطعمة بالأحجار شبه الكريمة، وأواني مصنوعة من الذهب والفضة، وقطع برونزية وغيرها من القطع النادرة التي ترجع إلى تلك الفترة.

وتسمي القاعة الذهبية بالمتحف المصري بالتحرير، بـ قاعة تانيس ومدينة تانيس، عاصمة ملوك الأسرتين الحادية والعشرين والثانية والعشرين -حوالي 1070-712 قبل الميلاد- والتي اكتشفها عالم الآثار الفرنسي بيير مونتيه أثناء الحرب العالمية الثانية.

المتحف المصري بالتحرير

ويذكر أن المتحف المصري بالتحرير يعتبر أقدم متحف أثري كبير في الشرق الأوسط، ويضم مجموعة كبيرة من الآثار المصرية القديمة في العالم، ويعرض المتحف مجموعة كبيرة تمتد من فترة ما قبل الأسرات إلى العصرين اليوناني والروماني.

اقرأ أيضا: المتحف المصري يستقبل فرق الكورال المشاركة في مهرجان أسوان الدولي للفلكلور والفن

وبُني المتحف المصري بالتحرير وفقًا لاختيار المهندس المعماري للمبنى من خلال مسابقة دولية في عام 1895، والتي كانت الأولى من نوعها، وفاز بها المهندس المعماري الفرنسي مارسيل دورغنون، وتم افتتاح المتحف في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني المتحف في عام 1902، وأصبح معلمًا تاريخيًا في وسط القاهرة، ومكانًا لأروع قطع الآثار المصرية القديمة.