الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:44 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحلقة البحثية ضمن فاعليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

الحلقة البحثية ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية
الحلقة البحثية ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية

أقيمت الحلقة البحثية ضمن فاعليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة لدورته 24 برئاسة الناقد عصام زكريا.

وقال الدكتور ناجي فوزي، إن الجلسة الأولى ينوب فيها عن الأستاذ كمال رمزي وعنوان الحلقة البحثية هى الصحافة الفنية في مصر، ونحن نعرف أن تاريخ البحث النقدي مرتبط بدكتور على شاش الذي قدم أول عمل بحثي فى تاريخ النقد الفني.

إلى جانب عدد كبير من نشرات السينما المصرية وكانت لها تأثير كبير في عام ١٩٦٨، ولا ننكر أيضا اهتمام المركز القومي للسينما واهمها متابعة كتابات السيد حسن جمعة.

كما قال أشرف غريب أن موضوع الصحافة الفنية المصرية يستحق الكثير من الأبحاث، وأثناء البحث اكتشفت أن يوجد ٦ أجزاء تحتفي بمجلة الكواكب وكانت عام ١٩٢٢، وتعتبرها رد اعتبار لها، إلى جانب موضوع واقع الحياة الفنية لعام ١٩٣٢، وكانت سنة مميزه جداً شهدت نهضة فنية كبيرة، قدمت بانوراما سريعة جدا عن المجلة وتاريخها وحاولت تصحيح المعلومات مغلوطة عن فكرة أنها كانت ملحقا لمجلة المصور، وقد تأكدت أنها مسألة إجرائية ليس أكثر وفى واقع الأمر هى ليست ملحقا.

وفي بداية ظهورها عام ١٩٣٢ كانت هناك حالة من الزخم المسرحي سواء فرقة رمسيس أو في الغناء، والمدهش كان هناك حالة من السؤال عن الشخصية المستقلة للأغنية وهى كانت سنة جديرة بالاهتمام سينمائياً، و كانت مجلة الكواكب تسيطر السينما في أغلب صفحاتها.

كما قالت ناهد صلاح أيضا أن البحث كان يأخذ طريقتين أفقي ورأسي وكان أفضل شخصية للحديث عنه الذي يجمع كل أنواع الصحافة فهو جليل البنداري الذى بدأ عملة بواسطة علاقته بمصطفى أمين.

جليل البنداري كان الذي أطلق لقب العندليب الأسمر على الفنان الراحل عبد الحليم حافظ وعنده العديد من المؤلفات منها أنا والنجوم وهواك وللأسف ما يتم إتاحة من كتبة قليل جدا.

كما تحدثت أمنية عادل عن مجلة الصور المتحركة التي كانت أول مجلة سينمائية في مصر وصدر لها ٧٣ عدد في عام ١٩٢٣وهي تعتبر الأولى والمتفردة في الاهتمام بالسينما.