الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:11 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح تجعل طفلك يتصرف بسلوكيات إيجابية على مائدة الإفطار

رمضان
رمضان

يعد شهر رمضان فرصة حقيقة لعمل الكثير من الأمور الهامة، ومنها التقرب من المولى عز وجل، والتجمع مع الأسرة والأقارب على مائدة الإفطار في شهر رمضان، ومن بين المتواجدون على مائدة الإفطار الأطفال، ويعد هذا الحدث مهما لتعليم الأطفال بسلوكيات إيجابية على مائدة الإفطار، لذا نستعرض خلال السطور التالية بعض النصائح لاكتساب طفلك سلوكيات حميدة على مائدة الإفطار وفقًا لما أشارت إليها شيماء عراقي استشاري تعديل السلوك.

نصائح تجعل طفلك يتصرف بسلوكيات إيجابية على مائدة الإفطار:

- علم ابنك التعاون من خلال السماح له مشاركة الأسرة في التجهيز للمائدة وتجهيزات الإفطار، لكي يكتسب قيمة روح الجماعة والمسئولية.

- تعد مائدة الإفطار فرصة مهمة لكي يكتسب الطفل سلوك الانتظار المنظم، حيث قبل أن يبدأ الطفل في تناول الإفطار ينتظر الكبار ويجلس بمكانه ولا يبدأ أكل قبل جلوس كل أفراد العائلة.

- يتعلم الطفل من خلال الإفطار الجماعي بعض العادات والسلوكيات السليمة في الطعام مثل الأكل باليد اليمنى، وتناول الطعام من أمامه ولا يتعدى في الأكل على نصيب غيره ويكتفي بما قدم له يعلمه عدم الأنانية والرضا.

- ويتعلم أيضا قبل تناول الطعام البسملة ودعاء الإفطار، وأيضا عند الانتهاء من الإفطار يعلمه سلوك الحمد على النعمة ويعرف قيمة نعمة الطعام والشراب، بعد فترة صيام امتدت لساعات الصيام.

- من الممكن أن يتعلم الطفل مساعدة الآخرين وقيمتها، وذلك أثناء تناول الإفطار يجب تعليم الطفل مساعدة الآخرين في تقديم المشروبات أو الماء يعلمه الصبر.

- شارك طفلك في مشاهدة مواد الكارتون وأفلام مفيدة، وشاركيه الحديث حول السلوكيات الحميدة والإيجابيات التي يمكن اكتسابها من المشاهدة.

- عدم الانشغال بالموبايل أثناء الإفطار إلى الانتهاء من تناول الطعام ومشاركة الأسرة في الحديث يكسبه إجادة الحديث وحسن الاستماع.