جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 22 مارس 2023 09:33 صـ 1 رمضان 1444 هـ

”بعد إعلان بنك سيليكون فالي إفلاسه”.. كيف تنجو من الركود الاقتصادي

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

يُعد إعلان بنك "سيليكون فالي" الأمريكي إفلاسه نذير شؤمٍ على الاقتصاد العالمي، ويذكرنا بما حدث من أزمة عالمية في عام 2008 إذ كان إعلان بنك ليمان براذارز الأمريكي إفلاسه بداية أزمة اقتصادية كبرى طالت العالم أجمع، وتأتي تلك التخوفات مدعومة بأثار الحرب الروسية الأوكرانية السلبية على الاقتصاد الدولي خاصة أنها مازالت مستمرة ومرشحة للتصعيد، ما يمثل تهديدًا مُضاعفًا لاقتصادات الدول الكبرى والنامية على حدٍ سواء.

لذلك، يجب عليك أن تحتاط للمستقبل في تعاملاتك المالية، وهنا يعطي موقع "moneycoach" عدة نصائح للتعامل مع الركود الاقتصادي المتوقع.

- اقتصد في مصروفاتك وعش بأقل من إمكانياتك.

لا تصرف أكثر من نصف دخل الشهري بأي حال من الأحوال، فتلك المرونة ستفيدك وتعود عليك بشكل إيجابي حال حدوث ركود تضخمي كبير أو أي أزمات اقتصادية مصاحبة له.

- تخلص من ديونك الائتمانية

التخلص من الديون المصحوبة بفوائد كقروض البنوك يجب أن تتخلص منه بأي طريقة في الفترة القادمة حتى لا تسحب من ميزانيك ما هو فوق طاقتها.

- تنويع مصادر دخلك

عليك تعلم مهارة جديدة أو لغة جديدة أو إيجاد استثمار آمن لجزء من أموالك، لتحقق منه دخلا جانبيًا لا يُمس حيطة للأزمات غير المتوقعة.

- الفكة لوقت الزنقة

لا تهمل استغلال الأموال البسيطة في جيبك، فيمكن أن تصنع لها صندوقًا في منزلك، تحتاج له في مشترياتك اليومية البسيطة أو مصروف المنزل والأولاد.

اقرأ أيضًا: ”لا تقع في الفخ”.. كيف تكتشف المستثمر المحتال؟