الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:14 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صعود أسعار الذهب العالمية بنهاية اليوم مع زيادة مخاوف الركود الاقتصادي

أسعار الذهب
أسعار الذهب

صعدت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات الخميس، في مؤشر جدي معاكس لأحداث الأيام الماضية التي شهد فيها سعر المعدن النفيس تراجعا لأقل مستوى في 15 شهرا، مع تصاعد المخاوف بشأن الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة والدول الأوروبية، إلى جانب زيادة الطلب على سبائك المعدن الثمين، بعدما واجهت ضغوطا من ارتفاع الدولار.

ووفقا ل البيانات الصادرة اليوم ارتفعت عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى 251 ألفًا في الأسبوع الماضي، بعد تخلى الدولار الأمريكي عن ارتفاعه الأخير، مقارنة بتوقعات تراجعها إلى 240 ألفًا، لذلك زادت المخاوف من الركود في ظل تزايد إعلانات خفض الوظائف من قبل الشركات.

كما ارتفعت أسعار السلع في المملكة المتحدة، بنسبة 9% في أبريل الماضى، وتوقع المحللون أن يعلن بنك إنجلترا عن رفع سعر الفائدة للمرة الخامسة في ديسمبر القادم، ليرتفع سعره القياسي فوق 1 % للمرة الأولى منذ عام 2009.

وارتفعت أسعار الفائدة في البرازيل وكندا وأستراليا، بينما وضع البنك المركزي الأوروبي خططا لخطوة مماثلة في وقت لاحق من هذا الصيف. وقرر البنك المركزي السويسري رفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ سبع سنوات.

وايضا في الولايات المتحدة، بعدما خفضت أسعار الفائدة للحد من آثار الأزمة الاقتصادية العالمية عندما تفشى وباء فيروس كورونا في عام 2020، لذلك رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتين هذا العام، بمقدار 0.25% نقطة في مارس ونصف نقطة أخرى في مايو.