الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:04 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قفزه 15 جنيهًا في العيد.. هل يستمر الذهب بالارتفاع؟ وما مدى تأثيره على الزواج؟

تعبيريّة
تعبيريّة

شهدت أسعار الذهب في مصر أول أيّام عيد الأضحى المبارك أمس، السبت، 9 يوليو 2022 قفزة كبيرة بارتفاع قدره نحو 15 جنيهًا على الأقل، وذلك بعد موجة من الانخفاض سيطرت على المعدن الأصفر خلال الأسابيع الماضيّة.

وسجل سعر الذهب عيار 21 الفئة الأكثر مبيعًا بالأسواق، 1000 جنيه، فيما سجل سعر الذهب عيار 18، 758 جنيهًا، وعيار 24 سجل 1143 جنيهًا.

ورغم استقرار أسعار الذهب اليوم الأحد، لكن السؤال الذي يشغل المصريين الآن: هل سيستمر الذهب في الارتفاع أم سيستقر عند هذا المستوى ويعود للانخفاض مرة أخرى؟ وما تأثير ذلك على زواج الشباب في العيد؟.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاجتماعية، إنّ ارتفاع أسعار الذهب يرتبط بالبورصات العالمية، وليس له علاقة بالعرض والطلب داخل السوق المصرية.

وبيّن «عامر» خلال تصريح خاص لـ«الطريق» أنهّ يجري تحديد سعر الذهب بناءً على أسعار فتح وإغلاق البورصة العالمية، موضحًا أنه في الفترة الأخيرة لجأت بعض الدول إلى رفع الاحتياطي من الذهب، ليكون بديلًا عن العملات العالمية التي تدهورت نتيجة تأثرها بالحرب الروسية الأوكرانية.

هل يستمر سعر الذهب في الارتفاع؟

وكشف الخبير الاقتصادي، أنّ المضاربات العالمية في البورصة أدت إلى ارتفاع سعر الذهب خلال الأيّام الأخيرة، لافتًا إلى أنّ الأسعار مستقرة اليوم لكن لا أحد يمكنه توقع ما سيحدث غدًا نتيجة تعدد البورصات الدولية واحتدام المنافسة.

تأثير ارتفاع سعر الذهب على زواجات العيد

وأوضح «عامر» أنّ ارتفاع أسعار الذهب في مصر بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك يترتب عليه تأجيل وجدولة زواج الشباب لحين نزول السعر مرة أخرى، مبينًا أن كل المقبلين على الزواج يضعون مخططًا عبارة عن دراسة لشراء المتطلبات وأهمها الذهب، ويلجأ جزء كبير منهم إلى التأجيل أو حتى التخلي عن شريك الحياة المستقبلي في حالة عجز الميزانية.

واختتم الخبير الاقتصادي، تصريحاته بالإشارة إلى أن ارتفاع سعر الذهب عالميًا يمكن أن يزيد من نسبة العنوسة خاصة وأن العديد من المجتمعات تعتبر المعدن النفيس من المتطلبات الأساسيّة لبداية حياة زوجيّة.

اقرأ أيضًا: محامي نيرة أشرف يفتح النار على فريد الديب ويطالب بإعدام القاتل على الهواء