الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 01:41 مـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تبني هرما رابعا في الجيزة بارتفاع 40 مترا.. التفاصيل الكاملة

هرم زجاجي-فيسبوك
هرم زجاجي-فيسبوك

مازالت الدولة المصرية تتمسك بحضارتها العريقة التي تعد أساس تطورها على مر الأزمان؛ إذ تعمل على وضع اللمسة الفرعونية في كل المشروعات التنموية التي تنفذها حاليا، حفاظا على هوية المصريين القدماء، ومنها تصميم محطات حديثة في منطقة بشتيل تحتوي على طراز فرعوني مع بناء هرم جديد بأحدث النظم التكنولوجية لتكون نقلة كبرى على مستوى الشرق الأوسط.

تعد محطة قطارات صعيد مصر بالجيزة، وتسمى محطة بشتيل للسكة الحديد، أحدث المشروعات القومية والتنموية المهمة التي تنفذتها الدولة المصرية في قطاع النقل والمواصلات بهدف خدمة المواطنين، وتطوير هذا القطاع الحيوي الذي يخدم آلاف المواطنين يوميا.

مشروع من الطراز الفرعوني

صممت وزارة النقل المشروع على الطراز الفرعوني لتجمع بين التاريخ والنظم التكنولوجية لتكون أكبر محطة تبادلية متكاملة تندمج مع خدمات محطة المونوريل والمترو والأتوبيس الترددي ومناطق من القاهرة والجيزة.

ومن ضمن هذه التطورات تستعد وزارة النقل لإنشاء هرم زجاجي في منطقة البهو الرئيسي وبداخله 4 مسلات على الطراز الفرعوني القديم ويبلغ ارتفاعه 40 مترا.

يتكون مبنى المحطة الرئيسي من بروم وجراج ودور أرضي وطابقين مكررين ويقع على بعد مساحة 31 ألف متر مربع ويتكون المبنى من 6 أرصفة لخدمة ركاب الوجه القبلي.

الطاقة الاستيعابية للقطار 252 ألف شخص

ويتم إنشاء سكك حوش وربطها بالورش التي تطل على «الاسكندرية، المناشي، أسوان، البضائع»، حيث انتهت وزارة النقل من تركيبات الأرصفة القضبان والتي بلغ طولها 22 كيلو متر بعدد 89 مفتاحا ويصل أجمالي مساحة المشروع 239 ألف متر مبربع فيما يعغادل 57 فدانا.

ويتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية لقطار بشتيل 250 ألف راكب كما وفر المشروع 7500 ألف فرصة عمل وسع البدروم الخاص بالمحطة 250 عربة والجراج يصل إلى 500 عربة.

وفي سياق متصل، قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن المحطة الجديدة يتم تنفيذها طبقا للمواصفات العالمية وستكون الأكبر في مصر، وسيتم افتتحاها في عام 2023، مشيرا إلى أنها ستكون واحدة من أكبر محطات الشرق الأوسط.

محطة بشتيل تتوجه إلى عدة محافظات

وأضاف الوزير، في بيان، أن محطة بشتيل ستكون تبادلية بين قطارات الصعيد ومتوجة إلى عدة محافظات من ضمنها الاسكندرية وستربط بالخط الثالث للمترو.

وتابع الوزير في بيانه، أن المشروع يقدم خدمات متميزة لجمهور الركاب المسافرين من أهالي الصعيد، مشيرا إلى أن مصر كانت بحاجة إلى محطة سكك حديد جديدة لاستيعاب 104 مليون مواطن لتسهيل حرمة النقل.

وأكد وزير النقل، أن مستخدمي السكك الحديدية حاليا يصل إلى 1.1 مليون راكب.

موضوعات متعلقة