الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:37 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منعا للآثار الجانبية.. 3 نصائح لمدمني الكافيين في شهر رمضان

مشروبات الكافيين_مصدر الصورة_ياندكس
مشروبات الكافيين_مصدر الصورة_ياندكس

يلجأ الكثير من الأشخاص لتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات هائلة خلال وجبتي الإفطار والسحور في شهر رمضان، الأمر الذي يتسبب في التأثير بالسلب على صحة الجسم.

وخلال هذه السطور يستعرض موقع "الطريق" مجموعة من النصائح قدمت من قبل هيئة الدواء المصرية لمدمني ومستهلكي مشروبات الكافيين خلال شهر رمضان لتحقيق صوم صحي خلال الشهر الكريم.

وقالت هيئة الدواء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن هناك بعض النصائح لمستخدمي الكافيين يمكنهم اتباعها خلال شهر رمضان وهي كالتالي:

- يجب تنظيم استهلاك الكافيين خلال شهر رمضان المبارك، وذلك لتجنب أي آثار جانبية مزعجة ترتبط بهذا الأمر.

- يجب تجنب الإفطار على مشروب يحتوي على مادة الكافيين، حيث أن مادة الكافيين تؤدي إلى إفراز عصارة المعدة، الأمر الذي يسبب الضرر والالتهاب بجدار المعدة، ويفضل استبداله بالتمر عند الإفطار من ٢: ٣ تمرات، وذلك لأن التمر يمد الجسم باحتياجاته من السكر اللازم للجسم، خاصة المخ، وله العديد من الفوائد الصحية.

- يجب الحرص خلال شهر رمضان على شرب كمية كبيرة من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالمياه، مثل الحساء والفواكه والخضروات الطازجة بين الإفطار والسحور.

وذكرت هيئة الدواء المصرية عبر منشورها، أنه قد يكون شهر رمضان الوقت المناسب للبدء بالحد من استهلاك الكافيين، في حال عدم القدرة على التوقف الكامل.