الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

عاجل.. الاتحاد الأوروبي يخطط لتأييد إرسال مليون قذيفة إلى أوكرانيا

يستعد زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس للمصادقة على خطة لإرسال مليون قذيفة مدفعية إلى أوكرانيا خلال الأشهر الـ 12 المقبلة لمساعدة البلاد في مواجهة قوات الغزو الروسية.

توافق وزراء الخارجية والدفاع في الاتحاد الأوروبي على خطة إجراءات الشراء السريعة في وقت سابق من هذا الأسبوع، وسوف يمنح زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد البالغ عددهم 27 موافقتهم السياسية في قمة في بروكسل، وفقًا للعديد من كبار الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، تحدثوا دون الكشف عن هويتهم.

مع مواجهة أوكرانيا لنقص في الذخيرة بعد أكثر من عام من القتال، طرح رئيس الوزراء الإستوني كاجا كالاس على طاولة المفاوضات الشهر الماضي فكرة قيام الاتحاد الأوروبي بإعداد خطة شراء مشتركة مماثلة لتلك التي تم وضعها خلال وباء فيروس كورونا لشراء اللقاحات.

وقالت كلاس عند وصولها إلى القمة: "المهم هو إرسال الذخيرة إلى أوكرانيا بسرعة، لأن ذلك قد يؤدي إلى تغيير في هذه الحرب".

بموجب الخطة، ستقوم وكالة الدفاع الأوروبية بالتوازي مع تسليم الطلبات الإجمالية من الدول الأعضاء لإعادة التخزين، وتقود إجراء سريع المسار للمفاوضات المباشرة مع مزودي الذخيرة الصناعيين في أوروبا.

قال كلاس: "عندما نحقق الشراء المشترك، فإن الصناعة الحربية ستضاعفة إنتاجها بالفعل".

وفقًا لتقديرات مختلفة، تطلق أوكرانيا 6000-7000 قذيفة مدفعية يوميًا، أي حوالي ثلث الإجمالي الروسي.

وقال جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع إنه حصل على الموافقة على تخصيص مليار يورو (1.1 مليار دولار) لتشجيع الدول الأعضاء على توفير قذائف مدفعية من مخزوناتها الحالية، وأي طلبات معلقة.

سيتم تخصيص مليار يورو أخرى لتسريع الطلبات الجديدة وتشجيع البلدان على العمل معًا في عمليات الشراء من خلال وكالة الدفاع الأوروبية أو في مجموعات من ثلاث دول على الأقل.


قالت المجر إنها لن تشارك في نقل الذخيرة إلى أوكرانيا، مشيرة إلى التزامها بالسلام، لكنها قالت إنها لن تمنع الأعضاء الآخرين من القيام بذلك عن طريق عرقلة الصفقة.

في الشهر الماضي، قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إن الاتحاد الأوروبي مسؤول جزئيًا عن إطالة أمد الحرب الروسية في أوكرانيا من خلال فرض عقوبات على روسيا وتزويد أوكرانيا بالمال والأسلحة، بدلاً من السعي للتفاوض على السلام مع موسكو.

كما استبعد الرئيس البلغاري، رومين راديف، تسليم القذائف ما دامت حكومة تصريف الأعمال مسؤولة في البلاد. وقال "هذا هو قرارنا السيادي". وستدعم بلغاريا الجهود الدبلوماسية الأوروبية لاستعادة السلام.

سيناقش القادة أيضًا إمكانية إضافة 3.5 مليار يورو إضافية إلى مرفق السلام الأوروبي - وهو صندوق يستخدم لتعويض الدول الأعضاء التي توفر الأسلحة والذخيرة والدعم العسكري لأوكرانيا.