الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:21 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزمة البنوك في المقدمة.. أبرز قضايا قمة قادة الاتحاد الأوروبي

يلتقي قادة دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، لمناقشة الاقتصاد والقدرة التنافسية الصناعية، وأزمة البنوك والطاقة ودعم أوكرانيا.

قمة قادة الاتحاد الأوروبي، انطلقت في بروكسل أمس الأربعاء، بمشاركة رؤساء دول أو حكومات 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

وسيحضر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الجزء الأول من القمة التي سيترأسها رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل.

في الاجتماع ستتم مناقشة القضايا الجيوسياسية المهمة مثل الحرب الروسية الأوكرانية، والمشاكل العالمية مثل تغير المناخ، وسيتم تقييم الأمن الغذائي واتفاقية الممر الآمن لتصدير الحبوب في البحر الأسود.

وبعد ذلك ينتقل الزعماء إلى جلسة بخصوص أوكرانيا، ويشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بهذا الجزء من الاجتماع عبر الفيديو كونفرنس.

ستتم مناقشة قضايا مختلفة مثل استمرار دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، والذخيرة والأسلحة المختلفة، وخاصة قذائف المدفع عيار 155 ملم التي سيتم توريدها إلى أوكرانيا، وتمويل الدعم العسكري واستخدام الأصول الروسية المجمدة، كما سيناقش القادة قضية الهجرة في اجتماع القمة.

سيكون الموضوع الرئيسي للقمة هو الوضع الاقتصادي والقدرة التنافسية لأوروبا، وسيناقش القادة الخطوات الواجب اتخاذها لزيادة القدرة التنافسية للصناعة الأوروبية.

في قمة زعماء الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، تم مناقشة آثار القانون على أوروبا، والذي يتضمن اللوائح الصحية والمناخية والضريبية الشاملة التي تهدف إلى الحد من التضخم في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تؤدي الخلافات في الرأي بين فرنسا وألمانيا بشأن الطاقة النووية، ومحركات الاحتراق الداخلي إلى انحراف القمة عن جدول أعمالها الرئيسي.

عارضت مجموعة من الدول بقيادة ألمانيا محاولة الاتحاد الأوروبي حظر بيع السيارات الجديدة بمحركات الاحتراق الداخلي، وهي البنزين والديزل، اعتبارًا من عام 2035.

من ناحية أخرى، تريد فرنسا إدراج الطاقة النووية بشكل أكبر في لوائح الاتحاد الأوروبي لإنتاج المزيد من التقنيات الخضراء في أوروبا.