الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:45 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ تغذية يضع لـ«الطريق» روشتة لتناول وجبة الإفطار الصحية

وجبة الإفطار
وجبة الإفطار

في الأيام الأول من شهر رمضان المبارك، يتناول الكثيرون كميات كبيرة من الطعام بشكل يؤثر على الجهاز الهضمي والأمعاء بشكل كامل، حيث أن الأمر يسبب أيضًا أمراض مزمنة في بعض الأحيان، وتحديدًا مرض "السكر".

في هذا الصدد.. يكشف "الطريق" الوجبات التي يجب تناولها على مائدة الإفطار، والفوائد الصحية منها.

العناصر الغذائية الأساسية

أكد أ.د حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، أنه من المفترض تناول وجبة غذائية، تسمي الوجبة الغذائية المتزنة والتي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية بنسب متوازنة وتتلخص في 6 عناصر هم "الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، والماء"، إلى جانب أيضًا عناصر أخرى من الألياف الغذائية.

وجبة غذائية متوازنة

تابع "أستاذ التغذية" في تصريح خاص لـ الطريق"، أن تناول وجبة غذائية متوازنة يجب أن تكون مناسبة للنشاط اليومي، وتحديدًا وجبات الإفطار في رمضان، بالإضافة إلى ضرورة أن تكون مناسبة للسن والصحة أيضًا، فضًلا عن الصحيح والصحي تناول الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم دون أهدار، وذلك بناء على ما قاله رسول الله "نحن قومًا لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع"، وبالتالي تناول الطعم يكون بنظام "نصف بطن".

وجبة الإفطار

مخاطر يتناولون الأكل بشكل سريع

أوضح "حسونة" أن هناك بعض الأشخاص يتناولون الأكل بشكل سريع وهذا أمرًا خاطئ، لذا يجب مضغ الطعام بشكل جيد وبطيء، وذلك بناء على هضم جزئي للغذاء يأتي عن طريق "الفم" في المقام الأول، مشيرًا إلى أن فوائد "المضخ الجيد والأكل بشكل بطيء" تتمركز حول تقليل الشهية، وبالتالي لا يحتاج إلى كميات من الطعم كثير.

فوائد الصيام

واصل "حسن" أن هذه الفوائد تعمل على إنقاص الوزن بشكل كبير، بالإضافة إلى المحافظة على شكل وصحة الجسم بشكل ملحوظ، مردفًا أن فوائد الصيام تتمركز حول تخليص وتنظيف الجسم من "الدهون" المترسبة في الدم، أيضًا تخليص الجسم منافذ هضم المواد البروتينية، وذلك يكون العامل المؤثر الأول في إنقاص الوزن من خلال تقليل كميات تناول الطعم.

فوائد الشوربة الدافئة

شدد على ضرورة تناول الخضروات والفواكه والتي تتمثل في والأملاح المعدنية، والماء، إذ أن وجبة الإفطار لابد أن تكون بتناول مشروبات المياه ثم 3 تمرات أو "منقوع التمر في الحليب"، ثم يتناول طبق صغير من الشوربة الدافئة من أجل تنبيه المعدة للعمل، ويستحسن أن تكون خضروات لما تحتوي علية من فيتامينات.