الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:32 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الآثار تكشف لـ «الطريق» موعد افتتاح المتاحف الجديدة خلال الفترة المقبلة

متحف عواصم مصر
متحف عواصم مصر

تعمل وزارة السياحة والآثار خلال الفترة الحالية على الانتهاء من مشاريع متاحف مختلفة ومنها من سيتم افتتاحه بعد ترميمه من قبل وزارة السياحة والآثار والجهات المختصة، ومنها أيضا من سيتم افتتاحه لأول مرة بعد إنشائه وذلك لعرض قطع أثرية فريدة مناسبة تم اختيارها وفقًا للجنة سيناريو العرض المتحف بوزارة السياحة والآثار.

وفي ذات السياق كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار عن موعد افتتاح بعض المتاحف المختلفة خلال الفترة المقبلة وضمنها متحف إيمحتب بمنطقة آثار سقارة، وأيضا متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي يضم أكثر من 1500 قطعة أثرية مختلفة فريدة من نوعها.

متحف إيمحتب بمنطقة آثار سقارة

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، إنه بخصوص متحف إيمحتب بمنطقة آثار سقارة فهو ليس افتتاح جديد للمتحف ولكن افتتاح بعد مشروع ترميم أستمر لمدة وصلت إلى عام كامل فقط بعد إنهيار بعض قاعات المتحف، ولكن تم ترميم المتحف الآن على أفضل شكل ممكن وسيتم افتتاحه بعد أيام عيد الفطر المبارك من قبل وزارة السياحة والآثار.

ويعرض متحف إيمحتب بمنطقة آثار سقارة بعد افتتاحه مجموعة آثار فريدة تضم تاريخ منطقة سقارة بالكامل وماتم بها من حفائر مختلفة وأيضا سيضم عددًا من الأواني المختلفة الأشكال والأحجام، وبعض منحوتات النماذج الخشبية والحجرية لكبار الموظفين، وأيضا نتاج حفائر البعثات المصرية والأجنبية التي عملت في سقارة، ويضم أيضا مجموع من التماثيل البرونزية للمعبودات المصرية بالإضافة إلى قاعة للتهيئة المرئية.

متحف عواصم مصر
وأشار المصدر إلى أنه بخصوص متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة يتم افتتاحه مع افتتاح مشروع العاصمة الإدارية الجددة بالكامل والمتحف يضم قطع أثرية تم اختيارها من 6 عواصم مختلفة عواصم رئيسية لتكون أبرز ما في المعرض وضمنها: ممفيس، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، القاهرة الإسلامية، والقاهرة الخديوية.

موضوعات متعلقة