الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:08 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي لشهادات الثانوية العامة

من الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي
من الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي

أصدر المجلس الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عدة قرارات مهمة اليوم السبت الموافق 25 مارس 2023، وجاء على رأس هذه القرارات القرارات إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي لشهادات الثانوية العامة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجامعات والذي حضره اليوم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالإضافة إلى الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة عين شمس.

وجه الدكتور أيمن عاشور في بداية الاجتماع الشكر لأسرة جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، لاستضافتهم اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، ومقدمًا التهنئة للدكتور عصام الدين صادق فرحات، لتعيينه رئيسًا لجامعة المنيا، مُتمنين له دوام التوفيق والسداد.

وافق أعضاء المجلس الأعلى للجامعات على قرار إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي بالنسبة لشهادات الثانوية العامة وما يُعادلها أجنبية سواء كانت عربية أو الشهادات الفنية للقبول بكليات التمريض والتربية والتربية النوعية والمعاهد الفنية الصحية والمعاهد الفنية للتمريض اعتبارًا من القبول في العام الجامعي المقبل 2023-2024.

وافق المجلس الأعلى أثناء انعقاده على تغيير مُسمى الهيئة القومية للجامعات الأهلية والتكنولوجية، لتكون "هيئة دعم وتطوير الجامعات" وذلك من أجل أن تتناسب مع أهدافها الجديدة.

من بين الأمور التي تمت مناقشتها خلال اجتماعي اليوم هو مناقشة أبرز الأنشطة التنفيذية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر مارس الجاري، والتي جاء من ضمنها المشاركة في المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الـ55، والي أقيمت بالجمهورية العربية التونسية الشقيقة.

من بين الأنشطة والفعاليات التي تمت مناقشتها خلال اجتماع المجلس افتتاح المؤتمر الدولى للمدن الذكية 2023، بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمر الإقليمي الأول للتوجهات القضائية الحديثة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، علاوة على افتتاح المُلتقى العلمي والمعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب إيديوجيت 2023 في دورته الـ 12.

أكد تقرير أنشطة وفعاليات وزارة التعليم العالي خلال شهر مارس على أهمية اللقاء التي عقدها وزير التعليم العالي هذا الشهر حيث التقى عدد من السفراء والمسؤولين الأجانب وذلك من أجل مُناقشة ودعم سُبل التعاون المُشترك في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي وغيرها من الأمور الهامة المتصلة بالعمل البحثي والجامعي في مصر.