الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:26 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاشور: التحول الرقمي في مجالات التعليم العالي شهد طفرة كبيرة

من الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي
من الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي

أكد الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن التحول الرقمي في مجالات التعليم العالي المختلفة، شهد تحولًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة خاصة في الطريقة التي نعيش ونعمل ونتعلم بها.

جاء ذلك خلال كلمة وزير التعليم العالي أثناء مشاركته في أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الـ 65 المقامة خلال الفترة من 18 إلى 20 مارس الجاري.

أوضح عاشور أن التقنيات الرقمية تؤدي إلى تعزيز القدرات البحثية لمؤسسات التعليم العالي من خلال تمكين وتسهيل عمل الباحثين في الوصول إلى البيانات ومن ثم تحليلها، بالإضافة إلى التعاون مع الزملاء عن بُعد.

وشدد وزير التعليم العالي على أن من ضمن مزايا التحول الرقمي هو استخدام الأدوات والبرامج المتطورة، والمساعدة في إتمام المهام الإدارية الروتينية بالإضافة إلى مساعدة أعضاء هيئة التدريس والموظفين على التركيز على الأنشطة الاستراتيجية مع تزويد الطلاب بتجربة تعليمية أكثر جاذبية مثل عمليات المُحاكاة عبر الانترنت والمُختبرات الافتراضية ومحتوى الوسائط المتعددة.

كما وجه الدكتور أيمن عاشور الشكر لاتحاد الجامعات العربية على تنظيم هذه الفعاليات التي تعكس الالتزام بتعزيز أواصر التعاون والتواصل بين الجامعات العربية، مما يعُد فرصة جيدة في سبيل تبادل الخبرات والمعرفة وتحديد الخطط المستقبلية للتعليم العالي في العالم العربي.

قال وزير التعليم العالي في كلمته:"يمكن أن توفر الأدوات الرقمية بيانات لحظية عن المستوى الفعلي للطلاب واهتماماتهم مما يُساعدهم على تحديد المجالات التي يحتاجون فيها إلى دعم إضافي".

رحب عاشور أيضًا باستخدام التكنولوجيا الرقية في تمكين الباحثين والمعلمين من التواصل مع أقرانهم في جميع أنحاء العالم، وهو ما يعني تبادل المعرفة والتعاون في المشروعات البحثية المختلفة من أجل المساعدة في التوصل لرؤى واكتشافات جديدة بالإضافة إلى مساعدة المؤسسات على جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها.

وأشار وزير التعليم العالي إلى وجود بعض التحديات التي يجب التعامل معها وفقًا لبيانات البنك الدولي الذي أكد أنه في عام 2020 بلغ معدل انتشار الإنترنت في الدول العربية 49.4%، مما يعني أن حوالي نصف سكان الدول العربية لا يمكنهم الوصول إلى الإنترنت.

حضر فعاليات اليوم الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية، والعديد من وزراء التعليم العالي بالدول العربية، بالإضافة إلى السفير إيهاب فهمي سفير مصر بجمهورية تونس، ولفيف من رؤساء الجامعات العربية.