الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:00 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التعليم العالي: إدراج 13 جامعة مصرية ضمن تصنيف «QS»

وزير التعليم العالي والبحث العلمي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أبدى الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سعادته البالغة بإدراج 13 جامعة مصرية ضمن تصنيف QS للتخصصات العلمية لعام 2023، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة بمثابة دليل على تطوير وتقديم التعليم الجامعي في مصر.

جاء ذلك في بيان صحفي صدر عن وزير التعلم العالي الذي أكد أن تصنيف QS يشمل ترتيب أفضل 1500 جامعة على مستوى العالم، لافتًا إلى ظهور الجامعات المصرية المختلفة ضمن 33 تخصصًا من بين 54 تخصص فرعي.

ووفقًا لبيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فإن جامعة القاهرة بمفردها ظهرت 32 تخصصًا مختلفًا من من إجمالي الـ54 تخصصًا، بينما جاءت جامعة عين شمس في 17 تخصصًا آخرًا في حين ظهرت جامعة الإسكندرية في 15 تخصصًا، وفي الوقت نفسه جاءت بعد ذلك جامعة المنصورة في "10".

كما ظهرت عدة جامعات أخرى في التصنيف، وهي جامعة "أسيوط"، "الأزهر"، "الزقازيق"، "بني سويف"، "حلوان"، "طنطا"، "قناة السويس"، الجامعة الأمريكية فرع القاهرة"، و"الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا".

وأوضح البيان الصحفي أن جامعة القاهرة جاءت منفردة على المستوى المصرية في 7 تخصصات وهي "العلوم" البيطرية" حيث احتلت المركز "51-70" عالميًا، بينما طب الأسنان جاء "51-80" عالميًا، في حين جاءت إدارة الضيافة في ترتيب "101-150" عالميًا.

في حين انفرد فرع الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال السياسة، حيث جاء في المرتبة "201-230" عالميًا، بينما تصدرت "جامعة القاهرة" الجامعات المصرية في مجال هندسة البترول وذلك بعدما احتلت المركز الـ"40" عالميًا.

طبقًا لبيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فإن جامعي "الإسكندرية" و"الأمريكية" بالقاهرة فقد جاءتا في المركز "51-100" عالميًا، تلتهما بعد ذلك جامعتي "طنطا" و"الأزهر" و"العربية للعلوم والتكنولوجيا" في المركز "101-150" عالميًا.

بدأ هذا التنصيف في إدراج الجامعات على مستوى العالم على اساس التخصصات العلمية في 5 مجالات أساسية منذ 2020، "العلوم الإنسانية والفنون"، "الهندسة والتكنولوجيا"، بالإضافة إلى "العلوم الحياتية والطبية"، "العلوم الطبيعية"، و"العلوم الاجتماعية وإدارة الأعمال".

من جانبه قال الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تصريحات صحفية:"تصنيف QS العالمي يعتمد في الأساس على عدة معايير منها على سبيل المثال السمعة الأكاديمية ونسبة الأساتذة إلى الطلبة، بالإضافة إلى البحث الأكاديمي، نسبة الأساتذة الدوليين، نسبة الطلبة الأجانب".

وشدد عبد الغفار على أن هناك زيادة مستمرة في عدد الجامعات المصرية المدرجة في التصنيفات المختلفة، علاوة على المنافسة التي ظهرت بين الجامعات المصرية لدخول هذه التصنيفات العالمية.