الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«خليك فاكر مصر جميلة».. موائد الرحمن تنسج قصة محبة عابرة للحدود ”صور”

موائد الرحمن في مصر
موائد الرحمن في مصر

«مصر جميلة» جملة تصدرت منشورات التواصل الاجتماعي، الساعات الماضية، بعد رصد العديد من مستخدمي هذه المواقع مظاهر الإفطار التي تنظمها موائد الرحمن في مصر.

في ظل ارتفاع الأسعار، إثر الحرب الروسية الأوكرانية، التي أثرت على اقتصاد العالم إلا أنه مازال أبناء الشعب المصري يضربون أروع الأمثال في الكرم وحسن الضيافة، محافظين على عاداتهم وتقاليدهم المصرية المتوارثة جيلًا بعد جيل.

وتصدر مقطع فيديو لشاب سعودي يدعى نواف الجامع، بموقع "إنستجرام"، يروي فيه موقف تعرض له في ثالث أيام شهر رمضان المبارك، وكيف تعامل معه المصريون، خلال زيارة قصيرة لمصر.

ويروي الجامع أنه بطبيعة عملة كخبير سياحي فقد اعتاد بعمل جولة سريعة في بعض الدول العربية خلال شهر رمضان، مؤكدا أنه يقوم بزيارة الأماكن الشعبية والشوارع والميادين ويتعامل مع الناس في الدول لكي يتعرف عن قرب لطبيعة كل دولة من حيث عاداتهم وتقاليدهم.

يقول الشاب السعودي خلال زيارتي لمصر دعاني صديق مصر لتناول الإفطار معه ثالث أيام رمضان في منطقة فيصل بالجيزة وخلال ذهابي تكدس الطريق بالسيارات ولم اعرف ماذا أفعل حتى تفاجأت بشاب مصري يدعوني للنزول والإفطار في إحدى موائد الرحمن التي كانت قريبة من الطريق، فنزلت كوني كنت جائع وعطش، مشيرا إلى أنه ذهب فعلًا إلى مائدة الرحمن ليفاجئ بترحيب الموجودين له وكأنهم يعرفونه منذ وقت طويل، قائلين له: "أهلا بيك في مصر، مقدمين له المزيد من الأكل والعصائر للإفطار".

وأشار الجامع إلى إنه تأثر كثيرا بهذا الموقف، ووصفه بالتجربة بالعظيمة، قائلا: "المصريين أهل شهامة وجدعنة، و موائد الرحمن في مصر عظيمة، وما حدث معي اليوم أقوى دعاية سياحية شاهدتها على مدار عملي كخبير سياحي، شكرا للمصريين وبالأخص أهالي الجيزة، حياكم الله".

وحصل مقطع الفيديو الذي تم نشره في جميع وسائل التواصل على دعم وإشادة كبيرة من جميع الدول العربية، فكتب أحدى المتابعات بموقع تويتر تقول: أنا بيدوني بلح ومايه ولما بقولهم شكرا انا مسيحيه خليها لحد صائم .. بيصمم أكتر؛ مصر جميلة وهتفضل جميلة بناسها الطيبين ".

بينما علق شاب‏ كويتي يقول :"‎انا كويتي واعترف حصل معايا هذا الموقف ف مصر شي عجيب من الطيبه والكرم والاحترام، ألف تحيه لأهل مصر العزيزه".

وكتب آخر يقول :"‎من هايبر وان للحي التاسع في الشيخ زايد قودت سيارتي قبل المغرب بنصف ساعة، مرورا بالحي الأول ثم الثالث عشر والياسمين ثم العاشر والحادي عشر وانتهيت بالتاسع، خلال ذلك مررت بحوالي خمس موائد للرحمن أقل مائدة بها لا يقل عن مائتين صائم هذا بشارع واحد في الشيخ زايد خليك فاكر مصر جميلة ".

وكتب أخر يقول :"دي موائد الإفطار في مصر اللي بيقولوا عليها فيها مجاعة".

​​​

وعلق الأخير:" مفيش شارع فيكي يامصر إلا ما فيه المشهد ده، ومفيش حد فيكي يامصر غني أو فقير وقت الفطار إلا ما بيتعرض عليه أكل والأكل ده بيبقى فيه لحوم " مصر بلد الكرم.