الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:33 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة ينتقد موائد الرحمن: «إهانة للناس وتربية للأجيال على كره الوطن»

الشيخ أحمد كريمة
الشيخ أحمد كريمة

وجّه الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، انتقادات لاذعة لفكرة موائد الرحمن التي ينظمها عدد المصريين بالشوارع، وتنشر خلال شهر رمضان المبارك من أجل إفطار الصائمين.

أحمد كريمة عن موائد الرحمن: فيها إهانة للناس

وقال «كريمة» خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الإثنين: «أنا ضد موائد الرصيف التي تسمى موائد الرحمن لما فيها من إهانة للناس بإخراجهم من منازلهم وفضحهم على قارعة الطريق.. وقد يكون فيها رياء.. ولا نريد أن نربي الأجيال على كره الوطن بالوقوف في الطابور وانتظار البونات».

وأوضح أستاذ الفقه المقارن، أنه هناك فرقا بين مائدة الرصيف، وبين شنطة التموين، وبين كيس التفطير.

وأضاف «كريمة»: «أننا لا نريد أن نربي جيل على كره الوطن، فعندما يأتي مراهق يأكل على الرصيف ويقف في طابور وينتظر البون فهذه إهانة»، موضحًا أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قال: «من ستر مسلمًا سترهُ الله يوم القيامة».

تصريحات كريمة تثير جدلا

وفي المقابل لاقت تصريحات أحمد كريمة انتقادات واسعة من بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اعتبروا موائد الرحمن فرصة لإفطار عابري السبيل وليس أهل المنطقة أو الحي الذي تقام فيه المائدة وبالتالي لا تسبب أي إهانة.

وردًا على «كريمة» كتبت عبير جمال الدين، على موقع فيسبوك: «طيب الناس تعمل إيه اعملوا عزومات واعزموا الناس في أرض المعارض والاستاد بس كل يوم يا شيخنا».

وكتب حساب باسم نادية بدر: «وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا.. صدق الله العظيم.. يا أخي مال حضرتك، ربنا اللي هيحاسب كل واحد بنيته مش أنت، فليه تمنع خير جاي لناس قد يكونوا محتاجينه فعلاً وخصوصا في ظل هذا الغلاء، فلا تكن من الذين قال الله فيهم: مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ.. إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى».