الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:27 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية يكشف حكم إخراج زكاة الفطر للجمعيات الخيرية| فيديو

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، أن زكاة الفطر تعتبر فريضة على كل مسلم ومن يعول، قائلا إنه من الواجب على كل مسلم الالتزام بموعد زكاة الفطر والذي يستمر حتى مغيب شمس آخر يوم في رمضان.

وأضاف مفتي الجمهورية، خلال لقائه الخاص ببرنامج "كل يوم فتوى" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" من تقديم الإعلامي حمدي رزق، أن زكاة الفطر تغني المسكين والفقير.، مشيرا إلى أنها تجزي عن الأخطاء التي تحدث أثناء الصيام.

وتابع الدكتور شوقي علام، أنه يجوز توكيل الجمعيات والمؤسسات الخيرية في توزيع زكاة الفطر، مؤكدا أنه يتم تحديد زكاة الفطر بناء على طعام أهل البلد.

وأشار مفتي الجمهورية: "زكاة الفطر عبادة من العبادات، وقربة من القربات العظيمات؛ لارتباطها بالصوم الذي أضافه الله لنفسه".

وأوضح مفتي الجمهورية أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون عند مستوى 30 جنيهًا، جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.