الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:56 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بيفطروا فوق السطوح».. كيف يحتفل الجزائريون بصيام الأطفال لأول مرة في رمضان؟

كيف يحتفل الجزائريون بصيام الأطفال لأول مرة في رمضان؟
كيف يحتفل الجزائريون بصيام الأطفال لأول مرة في رمضان؟

تحتفل الدول العربية بصيام الأطفال للمرة الأولى في رمضان، كل بطريقته الخاصة، ولكن اللافت أن في الجزائر يحتفلون بهم بطريقة تبدو غريبة للكثيرين، حيث يتركون الأطفال تتناول وجبة الإفطار أعلى سطح المنزل، في حالة الصيام لأول مرة في رمضان.

تقيم الأسر احتفالات كبيرة للأطفال الصائمين، بغرض التشجيع والترغيب، كما ينالون قسط كبير من الاهتمام طوال شهر رمضان، تحفيزاً لهم للإستمرار في الصيام.

يعني صوم الأطفال للمرة الأولى في الجزائر، انتقالهم من مرحلة الطفولة إلى البلوغ، لذلك تعم الفرحة بين أفراد الأسر بأطفالهم، ويسعون لتلبية كل متطلباتهم تشجيعاً لهم على الاستمرار.

كما يتناول الطفل الصائم للمرة الأولى عند الإفطار جرعة من ماء الزهر، وحبة تمر واحدة فقط، وعلى الطفل أن يختار من الطعام ما يشاء.

وتتعدد مراسم الاحتفال بالأطفال وتختلف من مكان لآخر داخل حدود الجزائر، ففي ولايات الجنوب يعتمدون على ذبح الخراف، مع دعوة الأهل والأصدقاء للاحتفال بالطفل، وقتها يرتدي الأطفال ملابس جديدة وخاصة بهذه المناسبة.

أما منطقة "سطيف" فإن الطفل يتلقى هدية من الذهب توضع اه في كوب الحليب، أما الأمازيغ فتمنح الأطفال فرصة لتناول وجبة الإفطار على سطح المنزل، إعلانا لبلوغ ابنهم أو ابنتهم.