الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:39 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني يتقدم يطلب إحاطة ضد شركة سمارت للطيران

 النائب محمد سعد الصمودي
النائب محمد سعد الصمودي

قال النائب محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء، ووزير الطيران المدني، بخصوص ما يحدث داخل شركة سمارت للطيران.

الخدمات التي تقدمها شركة سمارت للطيران

وأضاف النائب محمد سعد الصمودي، في تصريح خاص لـ"الطريق" أنه أكد في طلب الإحاطة أن سمارت للطيران شركة مساهمة تم إنشاؤها بعقد رقم ١٢٢ لسنة ٢٠٠٧، من أجل القيام بتقديم خدمة التاكسي الجوي، والإسعاف الطائر، وإطفاء الحريق، و نقل البضائع بالطائرات إلي جانب القيام بإصلاح أبراج الضغط العالي والصيانة الدورية لطائرات الشركة للغير.

بتغيير اللائحة الخاصة بتنظيم عمل الطيارين على الطائرات

وأوضح النائب محمد سعد الصمودي، أنه خلال شهر سبتمبر ٢٠٢١، قام رئيس مجلس إدارة الشركة بتغيير اللائحة الخاصة بتنظيم عمل الطيارين على الطائرات من طراز سيسنا والتي تقوم بتنظيم عدد ساعات التشغيل والزيادة السنوية و البدلات "السفر والعدوى لطلعات الإسعاف" التي يقوم بها طياري طراز سيسنا سايتيشن، وذلك حتى تقوم الشركة بتقليل بدل ساعات الأوفر تايم وفقا للائحة الشركة الأصلية وبدل سفر الطيارين.

واستطرد النائب محمد سعد الصمودي، أن الشركة قامت أيضا بإلغاء بدل العدوى لطلعات الإسعاف، وذلك مما يمثل المخالفة للقانون رقم١٢ لسنة ٢٠٠٣ .

وكشف النائب محمد سعد الصمودي،أنه تم عرض مذكرة على أعضاء مجلس الإدارة لبيع طائرة من طائرات الشركة من أجل قيام الشركة بسداد جزء من قرض البنك الأهلي طويل الأجل والذي تم الاتفاق عليه في الأصل عام ٢٠٠٧لشراء الطائرات".

وقال النائب محمد سعد الصمودي، إنه تم عمل إعلانات بالفعل للطائرة على مواقع بيع الطائرات على الإنترنت ثم تم عرض على مجلس الإدارة بيع الطائرة بنظام الوساطة على أنيتم تحديد عمولة للوسيط تبلغ قيمتها ٢% وتم التصديق على هذا العقد على أن تكون أقل قيمة لبيع الطائرة ٣ ونص مليون دولار.

وتابع النائب محمد سعد الصمودي، أنه الفعل تم بيع طائرة من طراز سيسنا سايتيشن والتي كانت تحمل رقم تسجيل SUSMC في شهر سبتمبر الماضي، لشركة pan jet التركيه وذلك عن طريق وسيط وتم سداد قيمة العمولة ولم يتم البيع عن طريق مزاد علني معلن ومحدد التاريخ.

وطالب النائب محمد سعد الصمودي، بضرورة التأكد من صحة الإجراءات المستخدمة للبيع، وهل من حقهم قانونا بيع طائرات الشركة بنظام الوساطة والعمولة ودون اتباع إجراءات البيع المتعارف عليها للطائرات المملوكة للدولة

وتابع النائب محمد سعد الصمودي، أنه صدر قرر بالاستغناء عن السيارات المملوكة للشركة والتي كانت مخصصة لتوصيل الركاب الطائر والتوجه للاستغناء عن السائقين وفي طريقه لبيع السيارات ولم يتم الإعلان كذلك عن طريقة البيع، لافتا إلي أن لديه مايؤكد نية الشركة القيام بتعديل اللائحة الخاصة بمرتبات المضيفات، وخفض مرتباتهم بنسبة ٣٠٪؜ .