الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:31 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ تاريخ لـ «الطريق»: هناك مأزق في الدراما التاريخية المصرية

الدراما التاريخية
الدراما التاريخية

"اخدع ما شئت إلا التاريخ".. لا تسعى الأعمال الفنية إلى طمس التاريخ، وتحديدًا الأحداث التاريخية، وبالتالي نجد الكثير من الجدل حول المسلسلات الدرامية التي تتحدث عن الأحداث التي عاشتها مصر في التاريخ المعاصر.

في هذا الصدد.. تستعرض "الطريق" تأثيرات المفاهيم والحقائق التاريخية في الأعمال الدرامية

مأزق الدراما المصرية التاريخية

قال الدكتور عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة حلوان، إن هناك مأزق في الأعمال الدرامية التاريخية المصرية، مما يؤثر بشكل سلبي على الأجيال القادمة، مشيرًا إلى أن كاتب الدراما يدخل الموضوع بفكرة المسابقة، إذا كان يكتب عن شخص على سبيل المثال فيخرج العمل على أن الشخص هذا بطل أو العكس بأنه خائن، ولذلك تكون الفكرة موجودة مسبقًا.

سرد الفكرة مسبقًا

تابع أستاذ التاريخ الحديث، غي تصريح خاص لـ "الطريق"، أن الكتاب عقب سرد فكرة مسبقًا يبدأ عملية البحث في المراجع والمصادر إذا كانت الشخصية تاريخية، ويلتقط المعلومات التي تخدم الفكر التي في ذهنه وليس الحقيقة، فضًلا عن أنه يقوم بالتجاوز عن المعلومات التي تضر هذه الفكرة، وبالتالي يصبح الموضوع الذي يقدمه الكاتب "منحازًا".

الانحياز غير الموضوعي والرأي الشخصي

أضاف "الدسوقي" أن هذا الانحياز غير موضوعي، أو يأخذ في عين الاعتبار أنه موقف مضاد أيضًا غير موضوعي، حيث أن الأمر وفقًا لكتاب الدراما منذ عقود كثيرة، لافتًا إلى أنه عند سؤال كاتب الدراما عن سبب هذا الانحياز، تكون الإجابة " أنه رأي شخصي ولي كامل الحرية في التعبير عنه"، حيث أن الانحياز هو العيب الرئيسي في كتابة الأعمال الدرامية.

التاريخ

أخطاء الديكور والملابس المستخدمة

فيما يتعلق بـ "الدراما التاريخية"، أكد "عاصم" أننا نجد الديكور والملابس المستخدمة في هذا النوع من الأعمال بعيدة تمامًا عن الزمن، حيث أنه لا تعبر بشكل كبير عن الحدث المسرود في العمل الدرامي، متابعًا أنه يسبب حالة عارمة من الانتقادات بين الكثير من النقاد وتحديدًا المنوطين بالتاريخ وأبعاده.

المشاهدين لا يعرفون حقيقة الحدث

نوه إلى أن الكثير من المشاهدين والأشخاص بشكل عام لا يعرفون حقيقة الحدث الدرامي التاريخي المعروض، بل ويأخذونه على محمل الحقيقة مما يؤدي إلى خفض منسوب الثقافة والفكرة بشكل عام، مبينًا أن الأعمال درامية التاريخية لابد أن تنقل الأحداث كام نشر عنها بشكل واضح.

موضوعات متعلقة