الأربعاء 21 فبراير 2024 08:46 مـ 11 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس التحريرمحمد رجب
أنا صاحب بابا.. جامع خردة يتحرش بطفلتين داخل عقار مهجور في البراجيل بايرن ميونيخ يعلن رحيل توخل بنهاية الموسم أحمد محسن: كلمة مصر أمام ”العدل الدولية” نالت احترام العالم الجريدة الرسمية تنشر تصديق الرئيس السيسي على قانون جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة وزير الخارجية يعقد مباحثات مع وزيري خارجية بوليفيا وأوروجواي رئيس هيئة النيابة الإدارية يشهد ختام دورة ”بيئة مؤسسية رقمية آمنة” محافظ الإسكندرية ورئيس جهاز حماية المستهلك يوجهان بتركيب شاشة تفاعلية تسهيلًا على المواطنين مستشار وزير الاتصالات: 66 شركة تكنولوجية ناشئة تحقق صادرات بقيمة 500 مليون دولار سنويا بالصور.. النائب العام يلتقي رؤساء الاستئناف لعرض الكشوف ربع السنوية انطلاق فعاليات معرض فرص بلدنا لقطع غيار ماكينات خطوط الإنتاج.. غدًا فلسطين والسودان وسوريا تتصدر مباحثات وزيري خارجية مصر وروسيا في البرازيل ”دل تكنولوجيز” تطلق حلول اتصالات جديدة لتعزيز التحول السحابي للشبكة

هل يجوز تجسيد شخصية الإمام الشافعي؟.. خالد الجندي يُجيب «فيديو»

مسلسل خالد النبوي لرمضان 2023
مسلسل خالد النبوي لرمضان 2023

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وإمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية، إن تجسيد الشخصيات التاريخية، يسمى تمثيل، لأنه لا يقصد به المطابقة، فلا يمكن أن ترى شخص يمثل صلاح الدين الأيوبي،و تقول هذا هو صلاح الدين الأيوبي فعلا، لا هذا فنان يمثل الشخصية، ولا يقصد به المطابقة مطلقا، كما أن هناك اختلافات وفروق.

وأوضح الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال برنامج "فكر صح"، المذاع على فضائية "الناس": "اتفق الأزهر الشريف على عدم تمثيل شخصيات الصحابة والأنبياء، وفيما عدا ذلك فهنا سعة، يعنى التابعين فقهاء هذا الأمر لا يمانعه شرع ولا دين"، منوها بأن الأزهر الشريف يقف سياجا منيعا، ليمنع العبث بالثوابت والمفاهيم المحترمة فى الشريعة الإسلامية.

تجسيد شخصية الإمام الشافعي نوع من أنواع المعالجة المجتمعية

وأردف "الجندى" حديثه: "العمل الدرامى هو تمثيل وتقليد و تصوير وليس مطابقة، وهو وسيلة جيدة لتوصيل المعلومة، فالأعمال الدرامية النافعة تلصق بذهن الناس"، لافتًا إلى أن تجسيد شخصية الإمام الشافعى، هي نوع من أن أنواع المعالجة المجتمعية، عن طريق الوسائل الدرامية.