الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:01 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخارجية البيلاروسية: «نشر أسلحة نووية على أراضينا قانوني»

أسلحة نووية ـ أ ف ب
أسلحة نووية ـ أ ف ب

قالت وزارة الخارجية البلاروسية، اليوم الثلاثاء، إن الاتفاق بين منيسك وموسكو، على نشر رؤس أسلحة نووية لا يتعارض في بنوده مع اتفاقات عدم الانتشار.


وأضافت في بيان رسمي، أن التعاون العسكري مع روسيا يتماشى تمامًا القانون الدولي، موضحة أن البروتوكول ينص على خطوات أخرى منها تدريب الطيارين البلاروس على استخدام الطائرات ذات الذخائر المحددة، حسبما أفادت وكالة الأنباء "سبوتنيك".


وبينت أن التعاون جاء عقب اتباع حلف الشمال الأطلسي (الناتو) نفس الأسلوب، وأجرى تدريبات مشتركة على استخدام الأسلحة النووية، شارك فيها طيارون.


كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن في وقت سابق، أنه جرى الاتفاق مع بيلاروسيا على نشر أسلحة نووية في أراضيها، مشيرا إلى أن الأماكن المخصصة لذلك ستنتهي في شهر يوليو الماضي.


وشدد الرئيس الروسي على أن الاتفاق لا يخل في بنوده على الالتزامات الدولية المتعارف عليها بشأن منع انتشار الأسلحة النووية.


وبين أن بلاده تفعل نفس الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية، قبل 20 عامًا، في إشارة إلى نشر أمريكا أسلحة نووية في البلدان التابعة لحلف الشمال الأطلسي، ومنها تركيا، وألمانيا، وبلجيكا، وهولندا.