الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:33 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين: لم نشكل أي تحالف عسكري مع الصين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو لم تشكل أي تحالف عسكري مع الصين، لكنهم طوروا التعاون، بما في ذلك القضايا العسكرية والتقنية.

في مقابلة مع قناة Rossiya-24 التلفزيونية الحكومية، قال بوتين بشان العلاقات مع بكين، إن التعاون بين روسيا والصين لا يشكل تهديدًا للغرب.

أضاف الرئيس الروسي: "نحن لا نشكل أي تحالف عسكري مع الصين. نعم، لدينا تعاون عسكري وتقني لا نخفيه بل شفاف، ولا يوجد سر" في الأمر.

وفي إشارة إلى أن موسكو تجري تدريبات عسكرية مشتركة بالإضافة إلى تحسين تعاونها العسكري مع بكين، قال بوتين: "بالمناسبة، نحن نفعل ذلك ليس فقط مع الصين، ولكن أيضًا مع دول أخرى، مع أنّ الأحداث في دونباس وزابورجيا وخيرسون، ما زلنا مستمرين. نواصل كل شيء، كل شيء شفاف، لكن هذا ليس تحالفًا عسكريًا ".

من ناحية أخرى أشار الرئيس الروسي، إلى أن الولايات المتحدة تقيم المزيد والمزيد من التحالفات، وقال بوتين إنه في المفهوم الاستراتيجي الجديد لحلف الناتو، تم ذكر خطط تطوير العلاقات مع دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ وعزمهم على إنشاء "الناتو العالمي".

قال بوتين: "المحللون الغربيون يقولون إن الغرب بدأ في بناء محور جديد مشابه لذلك الذي تم إنشاؤه في ثلاثينيات القرن الماضي في الأنظمة الفاشية واليابان العسكرية في ألمانيا وإيطاليا".

وصرح فلاديمير بوتين أن هذه الاستراتيجية تشمل بشكل مباشر دولًا معينة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ونيوزيلندا وأستراليا وكوريا الجنوبية، بينما وقعت بريطانيا واليابان اتفاقية بشأن الانفتاح المتبادل بشأن الاتصال في المجالات العسكرية.