الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:09 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلينكين: الدعم العسكري الصيني لروسيا محدود

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يوم الأربعاء، إن الصين لم تقدم مساعدات عسكرية كبيرة لـ روسيا على الرغم من تكثيف بكين للدعم الدبلوماسي.

وقال بلينكين ردا على سؤال في لجنة بمجلس الشيوخ حول ما إذا كانت الصين تقدم "مساعدة قاتلة" لروسيا "بينما نتحدث اليوم، لم نرهم يتجاوزون هذا الخط".

حذر بلينكين علنًا لأسابيع من أن الصين تدرس الطلبات الروسية للحصول على أسلحة للقتال في أوكرانيا، مع بعض التقارير التي تشير إلى محدودية الشحنات من قبل الشركات الصينية إلى موسكو.

قام الرئيس شي جين بينغ هذا الأسبوع بزيارة إلى موسكو دفع خلالها باقتراح صيني لوقف إطلاق النار في الحرب، وهي دعوة قوبلت بالتشكيك من قبل واشنطن، التي تخشى أن تستغل روسيا وقفة لإعادة تجميع القوات الممزقة على الأرض.

وقال بلينكين عن الصين "أعتقد أن دعمهم الدبلوماسي، ودعمهم السياسي وإلى حد ما دعمهم المادي لروسيا يتعارض بالتأكيد مع مصلحتنا في إنهاء هذه الحرب".

كما قال بلينكين إن الولايات المتحدة ستشجع الدول الأخرى على تسليم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا قام بزيارته بعد مذكرة توقيف أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية.

قال بلينكين: "أعتقد أن أي شخص طرف في المحكمة ولديه التزامات يجب أن يفي بالتزاماته".

وردًا على أسئلة من السناتور الجمهوري ليندسي جراهام، قال إن الولايات المتحدة يجب أن تعتقل بوتين إذا خط على الأراضي الأمريكية.

الولايات المتحدة ليست جزءًا من المحكمة في لاهاي، حيث فرضت الإدارة الجمهورية السابقة لدونالد ترامب عقوبات على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية آنذاك للتحقيق في الأعمال العسكرية الأمريكية في أفغانستان.

وقال بلينكين إنه لا يتوقع أن يسافر بوتين إلى الولايات المتحدة. وروسيا جزء من منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، الذي يعقد قمته في نوفمبر في سان فرانسيسكو، لكن من غير المرجح أن تدعو الولايات المتحدة بوتين.