الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:02 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيبة مخ وأعصاب تكشف خطة طبية لتفادي الصداع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشرت الإعلامية سهير جودة، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، فيديو لها برفقة الدكتورة سالمة مرزوق، استشاري المخ والأعصاب بالقصر العيني، تستعرض خلاله مع الطبيبة، عن تحديد نوع الصداع الذي يصاب به الإنسان في نهار رمضان، وهل يكون صداع عادي أم صداع نصفي.

الشوكولاتة والمكسرات هنلغيهم من حياتنا

وقالت الدكتورة سالمة: «مبدئيا لازم نعمل كشف إكلينيكي كويس عند دكتور أعصاب متخصص، يليه رسم مخ بتقنية عالية، لكي نعرف هل كهربية المخ طبيعية أم بها تغيرات الصداع النصفي، إذا وجدنا هذه التغيرات موجودة، سيكون هناك جدول مختلف».

وأضافت الطبيبة: «الأكل هيتغير والصوم هيتغير، والنوم هيتغير، والعادات هتتغير تماما للشخص إذا كان مريض صداع نصفي».

وأشارت: «دائما نخبر مريض الصداع النصفي أنه يحتاج إلى تعديل عقليته، فكل شئ اعتاد عليه لا يستطيع القيام به حاليا»، موضحة: «بالنسبة للأكل فيه أكلات هيتم منعها وفي أكلات هنجربها ونشوف هل هناك حساسية بها وتؤثر على الصداع أم لا».

وتابعت: «الشوكولاتة والمكسرات هنلغيهم من حياتنا، لو مرضى صداع نصفي، لأنهم بيجيبوا هجمة صداع نصفي، وفي أكلات سنجرب منعها، ونشاهد هل الصداع يختفي أم لا، ومنها؛ الجبنة الرومي والاكل الصيني بكل أنواعه، كما أن مريض الصداع النصفي لازم يمتنع عن كل الأكلات المحفوظة ويأكل أكلات حقيقية وطبيعية، مثل البيض.

وأردفت الدكتورة سالمة: «فيه مراحل معينة من الصداع تتطلب من المريض أن يفطر ولا يصوم، إذا كان لا يستطيع تحمل الألم، لأن نوعية الحياة لمريض الصداع النصفي تتأثر، ولا يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي».