الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:07 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليس له فوائد.. معلومات صادمة عن مشروب السوبيا في رمضان

هل لمشروب السوبيا فوائد؟
هل لمشروب السوبيا فوائد؟

يفضل الكثيرون تناول "السوبيا" يومياً على الإفطار، لذلك هو من المشروبات شديدة الارتباط بشهر رمضان، وتتمتع بمذاق جيد، لاعتقادهم بأنه يفيد الصحة والجسم.

وتتكون السوبيا من بعض المكونات البسيطة سريعة التحضير، مثل السكر والحليب البودرة، مع إضافة نكهة الفانيليا وقليل من الماء وبعض حبات جوز الهند.

ويستعرض لكم الدكتور مجدي نزيه استشاري التغذية، خلال السطور التالية لـ "الطريق"، بعض المعلومات عن المشروب الشهير، وإذا كان يعود بالنفع على متناوله أم لا، وهي كالتالي:

قال نزيه، إن مشروب السوبيا ليس له فوائد على الإطلاق، وذلك إذا كانت الكمية التي يتناولها الإنسان بمعدل كوب واحد فقط، كما أن ليس له أي أضرار تذكر.

مضيفاً، لأن مكوناته جميعا من الطبيعة وليس مضاف إليها مكونات أخرى كيميائية أو حافظة، لذلك هو مشروب آمن جدا، ولكن حتى يمكن القول بأن السوبيا مفيدة، ينبغي على الإنسان تناول ما لا يقل عن 2 لتر يومياً، حتى يمكن لمتناوله الاستفادة من مكوناته.

في المقابل يقول الدكتور هاني جبران، استشاري التغذية، حول مشروب السوبيا وإذا كانت له فوائد أم لا: إنه بالفعل هناك تأثيرات لمشروب السوبيا إذا تناوله الصائم على الإفطار، وهي:

- يمكنه زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة، شريطة أن يتم تناوله يومياً دون توقف لمدة طويلة.

أما أضراره فهي في حالة تناوله كما هو معد بطريقة المحلات، كونه يضاف إليه مواد حافظة.

يمكن أن يضر بمرضى السكري أيضاً، كونه يحتوي على السكر بنسبة كبيرة.